الأحد 19 مايو 2024
جالية

كيف يعانق الموتى المسلمون إخوتهم المسيحيين بمقابر أبيدجان!!

 
 
كيف يعانق الموتى المسلمون إخوتهم المسيحيين بمقابر أبيدجان!! الزميل عبد الرحيم أريري وعن يمينه، المكان المخصص لدفن المسلمين بمقبرة williamsville بأبيدجان، وعن يساره القطع المخصصة لدفن المسيحيين
مدد الله في عمري حتى رأيت نكتة مغربية تتحقق "قولا وفعلا "على أرض الواقع بالكوت ديفوار. تقول النكتة:
" تم دفن مسيحي اسمه " جورج"، مع أموات مسلمين في مقبرة الشهداء بالدارالبيضاء، وذات يوم احتاج الموتى المسلمون اقتناء بعض الحاجيات، فنادوا على "جورج" ليخرج من القبر ويشتري لهم ما يريدون. وفي اليوم الموالي طلب الموتى المسلمون من "جورج" نفس الشئ. وهكذا ظل الموتى المسلمون يلحون على المسيحي جورج بالتبضع كل يوم، إلى أن "طلعت له الشربونة للراس"، وصاح محتجا في وجههم:" واش حكرتوني، واش كاين غير أنا في هاذ المقبرة باش نتسخر ليكم؟". رد عليه ميت من المسلمين:" راك أنت الوحيد للي لابس ومكرفط، حنا كنا عريانيين، واش بغيتينا نخرجوا هكذا عريانيين؟!".
 
هذا ما ينطبق على مقابر مدينة أبيدجان، إذ وعلى عكس الحال بالمغرب وبباقي الدول، فإن المقابر بالعاصمة الاقتصادية للكوت ديفوار، يدفن فيها المسيحيون والمسلمون على حد سواء داخل نفس المقبرة، دون تمييز بين هذه الطائفة أو تلك. 

التمييز الوحيد الموجود هو القطع الأرضية المخصصة لموتى كل طائفة. إذ أثناء تحديد المربعات يفصل بينهما بواسطة ممر عن يمينه قطع مخصصة لأموات المسلمين وعن اليسار القطع المخصصة لأموات المسيحيين.

ماعدا هذا، فكل الإجراءات ورسوم الدفن وامتياز شراء القبر حسب السنوات (الامتياز يختلف حسب السنوات: 15، 20، 30 و99 سنة)، هي نفسها المطبقة على كل الطوائف، علما أن المسلمين يمثلون 43% من سكان البلاد، والمسيحيون يشكلون 39%، والباقي ديانات أخرى أو لادينيون.
 
وبالنظر للانتفاخ الديمغرافي الرهيب بأبيدجان ( 6.300.000 نسمة)، فإن المقابر الأربعة امتلأت عن آخرها أو هي على وشك الامتلاء، سواء تلك التي توجد في williamsville، أو port bouet، أو khoumass ، أو في youpougon.
 
وفي انتظار أن تجد سلطات أبيدجان الحل لاقتناء عقارات إضافية لبناء مقابر جديدة، قد يقتفي أموات الكوت ديفوار المسلمون، روح نكتة المغرب، للبحث على "شي جورج ميت معهم" لتسخيره لقضاء بعض أغراضهم !!.