الثلاثاء 27 فبراير 2024
فن وثقافة

سطات.. اختتام الدورة 15 لفيلم الهواة بفوز الفيلم الكرتوني القصير "العساس"

سطات.. اختتام الدورة 15 لفيلم الهواة بفوز الفيلم الكرتوني القصير "العساس" عرف المهرجان تنافس 16 فيلما قصيرا
اختتمت فعاليات الدورة الـ15 للمهرجان الوطني لفيلم الهواة، يوم السبت، 9 دجنبر2023  بالمركب الثقافي بمدينة سطات، حيث عرف التنافس على المسابقة آلرسمية بين  16 فيلما قصيرا والتي تم ترشيحها من بين الأعمال التي توصلت بها اللجنة المنظمة.
وكانت لجنة التحكيم من رئاسة المخرجة فاطمة بوبكدي، وعضوية  الصحافي والناقد الفني حسن نرايس، والفنانة سامية أحمد، والممثل محمد مفتاح، ومصطفى بنغالب المخرج الهاوي لمجموعة من الأفلام القصيرة.
وعرف المهرجان السينمائي، تتويج الفيلم الكرتوني القصير “العساس”، لمخرجه عزيز باكور، بالجائزة الكبرى، بينما حاز فيلم “بانوبتيكون” للمخرج توفيق أفقير،على الجائزة الثانية. فيما نال فيلم “خريف” للمخرج محمد الميساوي، الجائزة الثالثة ضمن المسابقة الرسمية التي نظمت خلال هذه الدورة .
وموازاة مع ذلك  فازت الفنانة كنزة فركاك، بجائزة أحسن أداء نسائي، عن دورها في فيلم “بين الحيوط”، لمخرجه عبد الإله مسواري. في ما آلت جائزة أحسن أداء رجالي للفنان معاد لوديني، عن دوره في فيلم “التوش” لمخرجه نبيل جوهر. كما  منحت شهادة تنويه لفيلم “بندير لالة” لمخرجه أحمد القادري. فيما عاد التنويه الثاني لفيلم “طبول الشتاء” لمخرجه محمد الذهبي.
وشهد حفل الإختتام، تكريم عبد الحق بوزيد، تقديرا لمساهماته في إثراء المشهد الثقافي، وعلى تأطيره للشباب، وتكوين أجيال في المجال الثقافي. وتم في ختام المهرجان عرض  فيلم “حبال المودة”، للمخرجة والمنتجة وجدان خالد..