الأحد 3 مارس 2024
سياسة

أخنوش: رفعنا ميزانية قطاع الصحة بـ 55% بين 2021 و2024

أخنوش: رفعنا ميزانية قطاع الصحة بـ 55% بين 2021 و2024 رئيس الحكومة عزيز أخنوش
أشاد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، بجهود حكومته الرامية إلى إصلاح المنظومة الصحية والارتقاء بجودتها، موضحا أنه تم ضخ زيادة إجمالية تقدر بـ 55% في ميزانية القطاع الصحي، مقارنة مع نظيرتها في سنة 2021.
أخنوش وهو يتحدث بعد زوال يوم الإثنين 27 نونبر 2023، بمجلس النواب، في جلسة عمومية مخصصة للأسئلة الشفهية الشهرية، تمحورت حول موضوع "التوجهات الاستراتيجية للمنظومة الصحية بناء على الإصلاحات"، بأن الميزانية الإجمالية المخصصة لقطاع الصحة والحماية الاجتماعية ستبلغ برسم السنة المالية 2024، ما يناهز 30 مليار و949 مليون درهم.
وأوضح أن هذه الميزانية ستمكن من مواصلة تنزيل الأوراش الهيكلية التي باشرتها الحكومة بالنجاعة والفعالية المطلوبة، "بما يضمن تعزيز السيادة الوطنية والأمن الاستراتيجي للمملكة في المجالات ذات الأولوية، وعلى رأسها السيادة الصحية".
واسترسل: "... أرست الحكومة نموذجا للرعاية الصحية يليق بالمغاربة دون تمييز وعلى أساس المساواة في تلقي الخدمات الصحية، وإحداث ثورة اجتماعية أساسها التضامن والتكافل وتوفير الحماية اللازمة لكافة المواطنات والمواطنين".
وتابع أخنوش قائلا، إنه ومنذ تنصيب الحكومة، وإدراكا لحجم الإكراهات والتحديات، وضرورة مباشرة الإصلاحات الكبرى في ظل استمرارية خدمات المرفق العام، "اتخذنا قرارا بضرورة تعبئة كل الموارد المالية الممكنة للتنزيل الناجع للمنظومة الصحية الوطنية كما التزمنا بها مع المغاربة".