الثلاثاء 7 مايو 2024
منوعات

هذا هو موعد "موسم أقّا" السّنوي.. وهذه تفاصيل برنامجه

هذا هو موعد "موسم أقّا" السّنوي.. وهذه تفاصيل برنامجه مقر المجلس الجماعي لأقا
كشف منظمو موسم "أقّا" السّنوي موعد فعالياته من 6 إلى 10 نونبر 2023 موازاة مع مهرجان يحمل اسمها للنّقوش الصخرية و التراث المحلي، وفق إفاداتهم لـ"أنفاس بريس".
 وأوضح المنظمون، الذين أسسوا مؤخرا جمعية تحمل أسم "جمعية موسم أقا"، في إفاداتهم، أن الموسم والمهرجان سينظمان بشراكة مع المجلس الجماعي لأقا، واللذان يتزامنان مع تخليد احتفالات الشّعب المغربي بذكرى المسيرة الخضراء،  والذي سيكون فرصة لتسويق صورة "أقا" خارجيا ، وذلك من خلال التدبير الجيد لفعاليات الموسم على مدار أسبوع كامل من الأنشطة الموازية للموسم.
 ووفق المصدر ذاته، وعلى غرار السنة الماضية سيكون جمهور و زوار الموسم على موعد مع عروض فنّ التبوريدة ( الفروسية التقليدية) من خلال مشاركة فرقة المنطقة و فرق أخرى خارجية . كما ستنظم على هامش فعاليات الموسم بدءا من يوم 9 نونبر 2023، وعلى مدى ثلاثة أيام، سهرات فنية بمشاركة ألمع نجوم الأغنية الأمازيغية والأطلسية والمغربية.
 وسيكون الموسم والمهرجان، مناسبة للتعريف بما تزخر به المنطقة من آثار و تقاليد تراتية وتاريخية مرسخة في القدم، حيث سيتم التعريف بالعديد منها بحضور أكاديميين وباحثين، وأساتذة من خلال موائد مستديرة و ندوات فكرية، ستتخللها زيارات ميدانية لمواقع النقوش الصخرية، والمآثر التاريخية والقلاع.
 وموازاة مع ذلك، سيتم تنظيم مسابقات رياضية، وعلى رأسها نصف ماراطون النقوش الصخرية  عبر إدراج إحدى المناطق ضمن مسار السّباق، إلى جانب تنظيم مقابلة في كرة القدم بين قدماء "أقا" و قدماء احدى الفرق الوطنية الكبرى بمشاركة لاعبين دوليين سابقين بمناسبة الافتتاح الرسمي للملعب البلدي لأقا. 
 وسيكون المهرجان والموسم مناسبة لإشراك فرق محلية غنائية في تنشيط فعالياته، بتلاوينها الحسانية و الامازيغية، من قبيل "فنّ الهرمة"، و"إسمكان"،  و"الدّرست" يشارك في تنشيطها ألمع شعراء الساحة الفنية بالمنطقة، سيعقبها تكريم عدد من الفعاليات التي أسدت خدمات جليلة للمنطقة وساكنتها.