الجمعة 19 إبريل 2024
اقتصاد

أخنوش في معرض "جيتكس أفريقيا" بمراكش: لا مجال لحكامة حديثة بدون رقمنة

أخنوش في معرض "جيتكس أفريقيا" بمراكش: لا مجال لحكامة حديثة بدون رقمنة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة
أكد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، في كلمة له يوم الأربعاء 31 ماي 2023 بمراكش، بمناسبة افتتاح المغرب لأشغال للدورة الأولى لمعرض "جيتكس أفريقيا GITEX AFRICA"، الذي ينظم تحت رعاية جلالة الملك محمد السادس، أن الغاية من الرقمنة تتمثل في تجويد علاقة المواطن بالإدارة، مشددا على أنه "لا مجال لحكامة حديثة بدون رقمنة، وهو ما يستلزم تيسير ولوجية الخدمات العمومية للمواطنين، وخلق إدارة شفافة محورها الإنسان والمواطن".
 
وأوضح رئيس الحكومة، أن تحقيق هذا التحول الرقمي يتطلب توفير مناخ أعمال ملائم وحكامة جاذبة للاستثمارات من جهة، كما يستوجب الاستثمار بشكل فعال في بنيات تحتية رقمية موثوقة وشاملة من جهة أخرى، مشيرا إلى أنه "لا يمكن تحقيق تحول رقمي أو ثورة رقمية دون التركيز على محورها الرئيسي المتعلق بالمواهب والمهارات".

وأضاف أخنوش عبر الطلمة ذاتها أن "المملكة المغربية منخرطة في الدينامية الرقمية التي تفرضها العولمة، كما أنها عازمة على تعزيز مكانتها كقطب للرقمنة من أجل تسريع التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمملكة وتعزيز الروابط الاقتصادية ببقية دول العالم، وذلك تماشياً مع الرؤية المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس".

وأبرز أن بلادنا تطمح إلى توفير خدمات عمومية رقمية للمواطنين وللشركات والمقاولات، كما تسعى إلى خلق نظام بيئي ملائم للشركات الناشئة والمقاولات الصغرى والمتوسطة المبتكرة، وخلق أرضية لاحتضان المواهب الرقمية وإنتاجها.

ويشكل معرض "جيتكس أفريقيا" «GITEX AFRICA»، منصة دولية للتكنولوجيا المتقدمة يشارك فيها فاعلون، من القطاعين الخاص والعام، حيث تضم هذه التظاهرة أزيد من 100 جهة حكومية، و900 شركة، وأكثر من 250 متحدث.