السبت 20 إبريل 2024
رياضة

المنتتخب الألماني يتوج بطلا للعالم بالبرازيل

المنتتخب الألماني يتوج بطلا للعالم بالبرازيل

توج منتخب ألمانيا بلقب كأس العالم 2014 للمرة الرابعة فى تاريخه، بالفوز بهدف دون رد على الأرجنتين في المباراة التي جمعت الفريقين على ملعب "الماراكانا" في نهائي المونديال المقام بالبرازيل منذ 12 يونيو الماضي حتى اليوم.

وللمرة الأولى في التاريخ منتخب أوروبي يحصد لقب المونديال في أراضي أمريكا الجنوبية منذ انطلاق البطولة عام 1930. وجاء هذا الفوز الألماني بهدف أحرزه جوتزة في الدقيقة 113 من زمن المباراة والتي امتدت لشوطين إضافيين بعد انتهاء الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل السلبي بين الفريقين.

ودخل المنتخبان المباراة بتشكيلة ثابتة، باستثناء تغيير واحد في صفوف المانشافت بسبب استبعاد خضيرة في آخر لحظة للإصابة وإشراك كرامر مكانه، في حين اعتمد سابيلا مدرب الأرجنتين على نفس اللاعبين الذين تخطوا هولندا في نصف النهائي.

وبدأ المنتخب الألماني المباراة بقوة، حيث بادر للهجوم وحصل على أول ضربة خطأ بعد تدخل اللاعب روخو على المهاجم مولر بالقرب من مربع العمليات في الدقيقة الثانية، نفذها الألمان بطريقة غير مباشرة لكنها اصطدمت بالحائط.
مباشرة بعد ذلك رد المنتخب الأرجنتيني بهجمة خطيرة عن طريق هجمة مرتدة قادها لا فيتزي، لتصل الكرة إلى هيغواين في الجهة اليمنى فسدد كرة زاحفة مرت بجانب مرمى الحارس نوير.
وبدا منذ الوهلة الأولى أن المنتخب الألماني هو صاحب المبادرة، في حين اعتمد المنتخب الأرجنتيني على الهجمات المرتدة السريعة، وواصل الألمان ضغطهم على مرمى الحارس روميرو من خلال بناءات هجومية منظمة وتنويع في اللعب على الجهتين، اليمنى بقيادة لام ومولر واليسرى عن طريق أوزيل.
وحاول ميسي في الدقيقة 8 استغلال اندفاع الألمان، حيث هرب ميسي بالكرة من الجهة اليمنى واستطاع تجاوز المدافع هوملس ببراعة، قبل أن يمرر كرة عرضية أرضية تصدى لها الدفاع الألماني.
وشهدت الدقيقة 10 أول ركنية في المباراة وكانت للمنتخب الأرجنتيني الذي بدأ يخرج تدريجيا من قوقعته الدفاعية، لكنها لم تأت بأي جديد.
وفي الدقيقة 12 كاد المهاجم كلوز يخطف كرة عرضية قادمة من زميله لام لكنها مرت فوق رأسه بقليل، بعدها مباشرة حصل الهداف التاريخي للمونديال على ضربة خطأ جانبية بعد تدخل ديمكيليس، ونفدت الضربة الثابتة لكن الدفاع الأرجنتيني أبعدها.
وشهدت الدقيقة 20 أخطر محاولة في الشوط الأول بعد انفراد تام للاعب هيغواين بالحارس نوير عقب كرة مرتدة من الدفاع الألماني ما جعله يكسر مصيدة التسلل، إلا أنه لم يحسن التعامل مع الكرة وسددها جانبا وسط ذهول وحسرة زملائه.
وعادت الآلة الألمانية للسيطرة والضغط على الدفاع الأرجنتيني لتتوالى الاختبارات الصعبة على زملاء الحارس روميرو، وسط تألق وخطورة هجوم المانشافت، حيث نوع الألمان طرق لعبهم من خلال اعتماد التسربات الجانبية والتمريرات الطويلة اتجاه كلوزه.
وفي الدقيقة 26 أشهر الحكم الإيطالي نيكولا ريزولي أول بطاقة صفراء وكانت من نصيب شفانشتايغر بعد عرقلته للافيتزي.
وتمكن المنتخب الأرجنتيني من افتتاح حصة التسجيل في الدقيقة 29 عن طريق هيغواين الذي استغل تمرير عرضية من لافيتزي، ووضع الكرة في الشباك، لكن الحكم المساعد رفع رايته معلنا عن تسل..
وتلقى المنتخب الألماني ضربة قوية بعد أن تعرض اللاعب كرامر الذي دخل بديلا لخضيرة في آخر لحظة، إلى إصابة اضطرته للخروج، حيث تم تعويضه بلاعب تشلسي شورله.
ورفع حكم المواجهة البطاقة الصفراء مرة أخرى في وجه لاعب ألماني ويتعلق الأمر بهوديس بعد تدخل خشن في حق زاباليتا.
وفي الدقيقة 35 قاد هيغواين هجمة خطيرة وتوغل وسط الدفاع الألماني قبل أن يمرر في اتجاه ميسي الذي حاول تقديم كرة على طبق من ذهب للافيتزي، إلا أن الدفاع الألماني تدخل في آخر لحظة.
ورد "المانشافت" بهجمة خطيرة قادها مولر من الجهة اليسرى قبل أن يمرر كرة للبديل شورله القادم من الخلف، وسددها هذا الأخير في اتجاه المرمى إلا أن الحارس رميرو تمكن من صدها.
وفي الدقيقة 40 قاد ميسي هجمة خطيرة كاد أن يفتتح منها المنتخب الأرجنتيني التسجيل غير أن الدفاع الألماني تدخل في آخر لحظة بعد انهزام الحارس نوير.
دقيقتين بعد ذلك هجمة ألمانية سريعة انتهت بتمريرة من أوزيل لشورله، لكن كرة هذا الأخير انتهت في يد الحارس روميرو.
وتوالت الهجمات الألمانية الخطيرة في هذا الشوط الأول من المباراة، حيث ضغط أشبال المدرب لوف بقوة أملا في خطف هدف قبل نهاية هذه الجولة، وكادوا أن يفعولوها عن طريق اللاعب هوديس الذي اصطدمت كرته الرأسية بالقائم لتنتهي الجولة بالتعادل 0-0.
ودخل المنتخب الأرجنتيني الجولة الثانية بإيقاع مرتفع بعد إدخال المهاجم أغويرو مكان لافيتزي، حيث حاول أشبال المدرب سابيلا افتتاح حصة التسجيل، فكانت المحاولة الأولى عن طريق هيغواين لكنه كان في وضعية تسلل، قبل أن تسنح فرصة مثالية لميسي بعد تسربه من الجهة اليمنى لينفرد بالحارس، إلا أن تسديدته مرت بجانب مرمى نوير.
بعدها بدأ الألمان يستعيدون توازنهم الأخذ بزمام الأمور، وكانت أولى محاولاتهم عن طريق شورله في الدقيقة 54 بعد أن راوغ مدافعين لكنه تعرض للعرقلة غبر أن الحكم ترك مبدأ الأفضلية لزميله مولر الذي سدد كرة عالية.
بعد هذه الهجمة غابت الفرص الحقيقية من الجانبين، باستثناء تدخل انتحاري من الحارس نوير أمام هيغواين.
وفي الدقيقة 63 تلقى المنتخب الأرجنتيني أول بطاقة صفراء وكانت من نصيب ماسكيرانو بعد تدخل عنيف في حق كلوزه، بعدها بدقيقة تلقى البديل أغويرو بطاقة صفراء ليتعادل المنتخبان في البطاقات اثنتين لكل منتخب.
وفي الدقيقة 70 كاد شورله أن يستغل ارتباكا وسط الدفاع الأرجنتيني حيث استقرت الكرة أمامه بعد أن اصطدمت بأرجل أحد مدافعي منتخب التانغو، إلا أنه لم يحسن ترويضها.
وحاول ميسي إزعاج الدفاع الألماني في الدقيقة 74، بعد أن تسرب من الجهة اليسرى وراوغ عدة مدافعين وركن الكرة في الزاوية البعيدة لكن تسديدته ذهبت بعيدا عن المرمى.
وتواصل الصراع التاكتيكي بين المدربين من خلال إجراءات التبديلات، حيث عمد سابيلا إلى لعب ورقة بالاسيو مكان هيغوايين، قبل 13 دقيقة من النهاية لضخ دماء جديدة في الخط الأمامي.
وعاد الألمان للضغط على الدفاع الأرجنتيني أملا في خطف هدف الفوز، وأتيحت فرصة لمولر وسط اختلاط أمام مرمى رميرو لكن الهجمة لم تكتمل، وفي الدقيقة 81 صنع أوزيل كرة مميزة لزميله كروس القادم من الخلف، لكن تسديدة هذا الأخير مرت أرضية بجانب الحارس رميرو.
وأقدم سابيلا على تغيير آخر بإخراج إينزو وإدخال غاغو، ورد عليه لوف بتغيير آخر، حيث أدخل غوتزه مكان كلوزه.
وشهدت الدقيقة الأخيرة من الوقت القانوني محاولة للمنتخب الأرجنتيني، عن طريق تسرب لميسي الذي مرر كرة بينية لبلاسيو قطعها الدفاع الألماني، ورد الألمان بهجمة مماثلة عن طريق غوتزه الذي ذهبت تسديدته إلى الحارس، لينتهي الشوط الثاني بالتعادل ويحتكم المنتخبان للأشواط الإضافية.