الخميس 25 إبريل 2024
كتاب الرأي

جمال العسري: حول مهزلة  "نقطة نظام" بالدورة العادية لشهر ماي 2023  بطنجة

جمال العسري: حول مهزلة  "نقطة نظام" بالدورة العادية لشهر ماي 2023  بطنجة جمال العسري قيادي بالحزب الاشتركي الموحد
وتستمر المهازل ... ويستمر الضعف المبين ...
أحدهم قال والخوف ينبعث من عينيه ويده على قلبه.. نخاف سيدي الرئيس أن تصل قضية مبديع لطنجة ... وما أكثر مبدعيها ...
وأحدهم ... اختلط عليه الأمر فلم يدري أهو بجماعة طنجة ... أو بإحدى قاعات محاكمها ...
كعادتي ... سجلت موعد دورة ماي لجماعة طنجة في مذكرة مواعدي ... وكنت هناك بالدقيقة والثانية ..، ولكن وكالعادة تأخر انطلاق دورة ماي لأزيد من نصف ساعة... لتنطلق بنقط نظام ... نقط نظام أخذت حوالي ساعة ونصف من الأربع ساعات المقرر للدورة ونقطها الثلاثة والثلاثين !!!
وفي الحقيقة جلها لا علاقة لها بمفهوم " نقطة النظام " ... فقط يرفع الأعضاء أيديهم ليتدخلوا ... ويشرعوا في الكلام ... كلام لا علاقة له بمفهوم نقطة النظام ... ولا بمدتها الزمنية ... وحتى رئيس الجلسة ... عمدة المدينة ... أكاد أجزم أنه لا يفهم هو الآخر معنى نقطة نظام ... أوأنه يتغابى حتى يمضي الوقت ويربح الوقت في ثرثرة لا تؤثر على جمعه، و لا على جدول أعمال دورته ... ليمضي سريعا بعدها ... في تمرير نقط جدول أعماله …
وهذه نماذج من نقط النطام التي طرحت. 
في الدورة: 
- نقطة نظام بخصوص احتلال الشواطئ واستعمارها بالكراسي والمظلات. 
- نقطة نظام حول صمت الجماعة و مكتبها عن فضائح أماندس التي أخرجها للوجود موقع الفرشة.
- نقطة نظام من أحد الأعضاء ... حول شخصية استغل موقعه واستغل الفرصة وفوضى نقط نظام لطرح نقطة نظام خصصها للدفاع عن نفسه في وجه أحد الصحافيين الذي رفع شكوى ضده بالاعتداء الجسدي عليه وهي القضية التي استدعته النيابة العامة من أجلها واستمعت له قبل حوالي 24 ساعة من انعقاد الدورة، وهكذا تحدث وبشكل مطول مدافعا عن نفسه وعن تاريخه مرافعا عن التهمة التي وجهت له (خالطا )بين جلسة المحكمة و جلسة الجماعة أما رئيس الجلسة عمدة المدينة فتناسى بدوره ودوره و معنى وموضوع نقطة نظام. 
- نقطة نظام لشكر الموظفين ورؤوساء الجماعة .... على مجهوداتهم لانجاح الزيارة الملكية.
- نقطة نظام عدم الاعداد السياسي لهذه الدورة وعدم عقد ندوة الرؤساء لتدارس ومناقشة نقط جدول الأعمال، بل وحتى اللجان لم تناقش هذه النقط للحضور الباهت لأعضاء اللجن ( لجنة المالية كان عدد الحضور 3 ) أعضاء، وفي لجن أخرى مر الاجتماع بسرعة البرق حيث لم تحض النقاط بأي نقاش  بعد مرور سنتين على عمر المجلس لازالت الجماعة تفتفد لبرنامج العمل وهذه فضيحة من فضائح هذا المجلس. 
- نقطة نظام حول الوضعية التي يعيشها المجلس الجماعي و مكتبها حيث اختلط الحابل بالنابل، ولم يعد بالمستطاع التفريق بين من هم في المعارضة ومن هم في الأغلبية خاصة مع غياب الانسجام عن مكتب المجلس. 
- نقطة نظام حول الاستعداد للصيف وموسمه لا يراوح الصفر. 
- نقطة نظام حول دفاتر التحملات التي وقعتها الجماعة مع مجموعة من الشركات (مثل النظافة) لا تتم متابعتها ولا مراقبتها لأجل الوقوف على الاختلالات وتجاوزات هؤلاء الشركاء، بل وحتى لجان المراقبة لم تجتمع منذ تعيينها وتعيين أعضائها. 
- نقطة نظام أخرى نخاف السيد الرئيس أن تصل قضية مبديع لمبدعي طنجة، حقيقة نخاف من ذلك !!!.
- الغريب في الأمر أن حتى أعضاء مكتب المجلس طلبوا نقطة نظام و حصلوا عليها !!!. 
يقع هذا في مجلس طنجة قبل الدخول لجدول الأعمال حيث قدم عمدة المدينة ورئيس المجلس تقريرا سماء تقريرا عن أشغال المجلس بين دورتين ( دورة فبراير و دورة ماي ) وفي الحقيقة هو تقرير عن أنشطة الرئيس لا أقل ولا أكثر حيث لا ذكر لأي نشاط لنوابه وأعضاء مكتبه ؟؟؟
كما أن  الحزب الإشتراكي الموحد يطالب الجماعة بفتح تحقيق نزيه وشفاف ومسؤول للنظر في الفضائح التي طفت على السطح بخصوص أمانديس وهنا كان جواب العمدة أنه تمت مراسلة الشركة لاستفسارها عن ما يروج من فضائح حولها والتصويت على النقط الخاصة بتفويت بقع أرضية لأمانديس - أربع نقط - بدون لادراسة و لا مناقشة هههه.
- إحدى الغرائب -وما أكثرها- بعد التصويت على إحدى نقط التفويت وبعد مرور وقت على ذلك تذكر أحد رؤساء اللجان أنه عليه توضيح نقطة خاصة بالتصويت.. وأعطي له التوضيح مع العلم أن النقطة تم التصويت والمصادقة عليها..
وانطلقت عمليات التصويت على النقط المعروضة ... دون مناقشة ولا دراسة ولا هم يحزنون - رغم أن جدول الأعمال يسطر على الدراسة والمصادقة - تتم العملية بسرعة TGV و على إيقاع ... لتتوقف عند نقطتين أو ثلاثة على إيقاع محطتين أو ثلاثة ... ليس للمناقشة ولا للدراسة ... فقط للدردشة في نقط لا علاقة لها بالنقطة المعروضة والمتوقف عندها ....
المهم هذا هو مجلس طنجة ... وهذه هي دوراته ... وبشهادة جل الممتبعين الحاضرين ... إن لم نقل كل الحاضرين فطنجة ابتليت بمجلس كل الأوصاف تليق به ... فقط عليكم الاجتهاد في تقديم وصف له!!؟.