الثلاثاء 7 مايو 2024
اقتصاد

مراكش.. لجنة اليقظة لتتبع الوضعية المائية تعلق آمالها على التحسيس والتوعية

مراكش.. لجنة اليقظة لتتبع الوضعية المائية تعلق آمالها على التحسيس والتوعية من أشغال اللجنة
عقدت لجنة اليقظة لتتبع الوضعية المائية لعمالة مراكش، اجتماعا  ترأسه كريم قسي لحلو والي مراكش آسفي، وذلك يوم الإثنين 17 أبريل 2023.
 
وتقدم خلال هذا الاجتماع مدير وكالة الحوض المائي لتانسيفت بعرض مفصل حول الوضعية المائية الراهنة،  تناول فيها  تطور الحالة الهيدرولوجية لعمالة مراكش في الفترة الممتدة من شهر شتنبر 2022 الى شهر مارس 2023.
 
وأشار مدير الوكالة أن التساقطات المطرية التي عرفتها المنطقة خلال أشهر فبراير ومارس من هذه السنة أنعشت حقينة بعض السدود المزودة بالماء الصالح للشرب لمراكش الكبير، مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية إلا أنه، ورغم التساقطات المسجلة، يبقى معدل هذه الأخيرة ضعيفا مقارنة بسنة عادية. 
 
وابرز أنه وبفضل هذه التساقطات، وانطلاقا من السيناريوهات المتاحة، ستتم دراسة إمكانية برمجة ضخ مياه السقي المخصصة للفلاحة مراعاة للأضرار المسجلة جراء موجات الجفاف المتوالية و خاصة لإنقاذ الأشجار المثمرة.
 
من جهتها قدمت المديرة العامة للوكالة المستقلة لتوزيع الماء و الكهرباء عرضا تضمن الوضعية الحالية لتزويد مدينة مراكش بالماء الصالح الشرب انطلاقا من سد المسيرة وكذا الأحياء المشمولة بهذه العملية إلى حدود اليوم. كما أشارت إلى عمليات التحسيس والتوعية التي قامت بها الوكالة بمعية المكتب الوطني للماء والكهرباء ووكالة الحوض المائي لتانسيفت والتي أبانت على بعض النتائج الإيجابية.
 
وفي ختام أشغال اللجنة اعطى والي الجهة تعليماته من أجل تكثيف الحملات التحسيسية في أوساط الساكنة ومختلف الفاعلين المهنيين والحث على تعميم السلوكيات الإيجابية للحفاظ على هذه المادة الحيوية. كما تم التأكيد على أن الجميع مطالب بالمزيد من التعبئة والانخراط بكل مسؤولية في هذه الظرفية المناخية الصعبة التي تعرفها بلادنا.