الثلاثاء 7 مايو 2024
اقتصاد

"الكازوال" الروسي.. نقابة "سامير" تطالب الحكومة بفتح باب التخزين بالمصفاة أمام جميع الفاعلين لرفع المخزونات الوطنية

"الكازوال" الروسي.. نقابة "سامير" تطالب الحكومة بفتح باب التخزين بالمصفاة أمام جميع الفاعلين لرفع المخزونات الوطنية
طالبت النقابة الوطنية لصناعات البترول والغاز والمكتب النقابي الموحد بشركة "سامير"، الحكومة بفتح الباب للتخزين بالمصفاة أمام جميع الفاعلين، من أجل اقتناص فرصة التخفيضات في أسعار "الكازوال" الروسي، غير المحظور تجارته في المغرب، في أفق رفع المخزونات الوطنية من هذه المادة.

وعبرت نقابة "سامير"، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، في بلاغ صادر عنها يوم الاثنين 17 أبريل 2023، عن تحفظها من السماح لفاعل واحد دون سواه، بالتخزين في المصفاة، مطالبة بتنظيم طلب عروض شفاف، يسمح لكل الفاعلين بالتخزين في الشركة.

وشدد النقابيون بعد اجتماع عقده المكتب النقابي الموحد للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بشركة "سامير"، أول أمس السبت، على أن الاستمرار في تعطيل الإنتاج بالشركة يعتبر "جريمة متكاملة الأركان"، مجددا مطالبته بالرجوع إلى التكرير في مصفاة المحمدية، من خلال رفع العراقيل التي تواجه التفويت القضائي من داخل مسطرة التصفية، فيما يتعلق بضمانات البيع، ومن خارجها فيما يخص الموقف الغائب للدولة في تشجيع الاستثمارات في مجال تكرير البترول، سيما بعد اعتماد القانون الجديد للاستثمار، وتفعيل صندوق محمد السادس للاستثمار.

وطالب النقابيون أيضا، باللجوء لفتح اكتتاب عمومي للأشخاص الذاتيين والمعنويين من داخل وخارج المغرب، من أجل اقتناء أصول شركة "سامير" مطهرة من الديون والرهون.