السبت 18 مايو 2024
اقتصاد

أيت ملول.. بناء مشاريع الجمعيات للتّمويل محور لقاء دراسي

 
 
أيت ملول.. بناء مشاريع الجمعيات للتّمويل محور لقاء دراسي جانب من الورشة
شكل بناء المشاريع الجمعوية وتمويلها محور ورشة نظمتها الجماعة الترابية لايت ملول لفائدة الجمعيات النشيطة تماشيا مع استراتيجية الدعم العمومي للجمعيات، وتنفيذا لتوصيات اللّقاء التواصلي الذي نظمه المجلس الجماعي لأيت ملول السنة الماضية حول الدعم العمومي للجمعيات. 
 وبحسب المنظمين، فإن أشغال هذه الورشة التكوينية، التي نظمت السبت15ابريل2023 في أيت ملول، تستهدف تحقيق الأثر  بأبعاده الإقتصادية والإجتماعية والثقافية والرياضية عبر  إعداد وتدبير مشاريع الجمعيات. 
وخلال هاته الورشة التي حضرتها نائبة الرئيس المكلفة بالشؤون الثقافية نسيبة كَوسعيد، إلى جانب رئيس لجنة الشؤون الإقتصادية والثقافية والإجتماعية والرياضية والصحية عصام لميني، و عضو المجلس جمال عزي مومو، أطّر فعالياتها  كل من لبنى حراموني" باحثة في سلك الدكتوراه بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير أكادير (تخصص التسويق في الشركات الصغرى والمتوسطة) ، حول موضوع "الإعداد المالي والتقني لمشاريع الجمعيات"، وعبدالله أيت أوفقير، وهو باحث في سلك الدكتوراه بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير أكادير (خصص تدبير المشاريع) ، حول موضوع : " تدبير مشاريع الجمعيات".
وتروم هذه الورشة جعل المجتمع المدني شريكا أساسيا، بما يعزز القدرات التدبيرية والمؤسساتية للجمعيات، وفي الآن نفسه إعطاء الشراكة بين الجماعة وحاملي المشاريع المعنية بها ما تستحقه من عناية عن طريق دفتر التحملات الذي يعتبر وثيقة تعاقدية تشكل الإطار المرجعي لتنظيم التنافس بين حاملي مشاريع أنشطة وفق قواعد الحكامة الجيدة، تربط المسؤولية بالمحاسبة وعقدة أهداف واضحة الرؤى. 
كما كانت الورشة فرصة لتقاسم عدد  من الإجراءات النموذجية لبناء وتقديم مشاريع دعم، سواء للمؤسسات العمومية أو الخصوصية، وكذا اقتراح أنشطة تمكن من بلوغ الأهداف المتوخاة.
ووفق المصدر ذاته، تبعاً لمخرجات هذا اللّقاء، وقبل الإعلان عن تقديم مشاريع دعم أنشطة جمعيات المجتمع المدني بأيت ملول برسم السنة المالية 2023، سيتم تنظيم ورشة في غضون الأيام المقبلة حول النصوص القانونية المؤطرة للحياة الجمعوية بالمغرب، وطريقة إعداد ملف الدعم وفقاً لدفتر التحملات الذي وضعه المجلس الجماعي لأيت ملول.