الجمعة 19 إبريل 2024
اقتصاد

بلعسال: مخطط المغرب الأخضر أعاد الاعتبار للفلاحة

بلعسال: مخطط المغرب الأخضر أعاد الاعتبار للفلاحة

أكد شاوي بلسعال، رئيس الفريق الدستوري بمجلس النواب على أهمية مخطط المغرب الأخضر في تطوير وتنمية القطاع الفلاحي ببلادنا، وقال بلعسال في سؤال شفوي موجه لعزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري حول المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية لهذا المخطط، أن الأخير مكن من إعادة الاعتبار لقطاع كان البعض يراه غير ذي أهمية.

وبعدما أشاد بالدور الإيجابي الذي لعبته وزارة الفلاحة والصيد البحري في ظل تسيير أخنوش، لتطوير القطاع الفلاحي، أكد بلعسال أن رفع المؤشرات الإيجابية للمخطط الأخضر "لا يمكن أن يتم إلا إذا آمنا بأن الفلاحة ينبغي أن تظل بالنسبة لنا عمقا استراتيجيا، وأن أهداف الإكتفاء الذاتي وتنمية، وتطوير إنتاجنا الفلاحي أهدافا استراتيجية".

ودعا في هذا السياق إلى معالجة بعض الاشكالات التي ما تزال تشكل عائقا أمام هذا المخطط، من بينها  تطوير الفلاحة العصرية، والنهوض بالفلاحة التضامنية، بالإضافة إلى مواجهة إشكالية التجميع وتغيير عقلية الفلاحين.

وكان بلعسال، تساءل في إطار جلسة الأسئلة الشفوية يوم أمس الثلاثاء، عن القيمة المضافة لهذا المخطط بالنسبة للمؤشرات الاقتصادية والاجتماعية لدخل الفلاح، وبالنسبة أيضا لمستوى تنظيم القطاع الفلاحي، وإسهاماته في الدورة الاقتصادية، مشيرا إلى أن المخطط الأخضر  يعتبر أحد المخططات القطاعية، التي يعول عليها المغرب لتحسين اقتصاده، والرفع من الناتج الداخلي الوطني.