الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

المعارضة تطالب الحكومة بالإفراج عن نتائج التحقيق في انفجار مستودع المحمدية

المعارضة تطالب الحكومة بالإفراج عن نتائج التحقيق في انفجار مستودع المحمدية شهدت مدينة المحمدية شهر دجنبر الماضي انفجار ضخم بمستودع لتخزين الغاز هز المنطقة
بعد مرور قرابة الثلاثة أشهر على حادث انفجار مستودعات تخزين الغاز بالمحمدية، لازالت نتائج التحقيقات التي تم الإعلان عنها طي الكتمان.

وفي هذا الإطار، وجه النائب البرلماني رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا إلى وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، حول مآل هذا التحقيق الإداري.

وجاء في سؤال رشيد حموني:" تحتضن مدينة المحمدية عدداً من البنيات التحتية المتعلقة بالطاقة، من قبيل مستودعات تخزين الهيدروكربون وغاز البترول المسال. كما أن ميناء المدينة يعرف تمركز جزءٍ كبير من أنشطة نقل وتخزين المنتجات البترولية السائلة والغازية، حيث شهدت مدينة المحمدية، يوم 22 دجنبر 2022، حادث انفجار إحدى محطات تخزين الغاز". 

وأضاف أن السلطات المختصة، تمكنت من السيطرة على الحريق، دون تسجيل خسائر بشرية، حيث تدخلت بفعالية عناصر الوقاية المدنية والسلطات المحلية لإطفاء وتطويق النيران قبل انتشارها للمخازن المجاورة في هذه المنطقة المهمة، والحساسة في تأمين حاجيات المغرب من الموارد الطاقية".

وزاد المتحدث ذاته قائلا:" اليوم، بعد مرور زهاء ثلاثة أشهر على الحادث، الوزيرة، ماهو مآل التحقيق الإداري المتعلق بالموضوع، في حال ما إذا كنتم قد أجريتموه؟ كما نسائلكم، حول التدابير التي اتخذتموها من أجل توفير الشروط الملائمة لتخزين المواد البترولية وتأمينها ضد مخاطر الحرائق والانفجارات، وإعمال قواعد السلامة المهنية وسلامة المحيط، لتأمين الأرواح والممتلكات؟ ".

وشهدت مدينة المحمدية شهر دجنبر الماضي انفجار ضخم بمستودع لتخزين الغاز هز المنطقة، دون أن يخلف خسائر في الأرواح، حيث بقيت أسباب اندلاع هذا الحريق مجهولة.