الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

قافلة جراحية متعددة التخصصات تحط الرحال بالنواصر

قافلة جراحية متعددة التخصصات تحط الرحال بالنواصر
نظمت مندوبية الصحة والحماية الاجتماعية وجمعية القافلة الجراحية يوم السبت 25 مارس 2023 قافلة طبية جراحية متعددة التخصصات بمستشفى القرب في بوسكورة.   
                  
وتندرج هذه المبادرة التضامنية في إطار انطلاق برنامج الحملات الطبية والجراحية للقرب وتوفير الرعاية اللازمة للساكنة المعوزة.

وأشرف على القافلة الطبية، التي استهدفت ساكنة بوسكورة والجماعات الترابية المجاورة بإقليم النواصر، طاقم طبي يضم أطباء جراحين متخصصين، وممرضين وتقنيين، بالإضافة إلى مساعدين اجتماعيين لاستقبال المرضى والتكفل بهم وتقديم العلاجات.
 
وفي السياق ذاته نظمت إدارة مستشفى القرب بوسكورة تحت إشراف مندوبية الصحة والحماية الاجتماعية بالنواصر وبشراكة مع  جمعية القافلة الجراحية وبتعاون مع مدراء مستشفى الرحمة و مستشفى مولاي الحسن بدار بوعزة  والهلال الأحمر المغربي لإقليم النواصر،  قافلة جراحية متعددة التخصصات  لفائدة ساكنة الإقليم. 

وقد أكدت الدكتورة نجلاء نصيف، مديرة مستشفى القرب بوسكورة، أن هذه عملية تعتبر الثالثة من نوعها والتي استفاد منها عشرة مرضى من ساكنة المنطقة سوف تليها حملات جراحية أخرى لفائدة الأطفال الخاصة بجراحة الأسنان وسيخصص لها موارد بشرية مهمة و وسائل لوجستيكية ومختلف التجهيزات الطبيةالحديثة والمتطورة وفي حديث مع الدكتور الحبيب كبور اخصائي في جراحة الفم والانف والحنجرة، أكد أن طاقمه الطبي مستعد للقيام بحملات جراحية أخرى لتقديم مختلف الفحوصات والعلاجات وتقريب الخدمات الصحية لفائدة الفئة المعوزة.  

وأعرب الدكتور مصطفى حجاحي مندوب الصحة والحماية الاجتماعية عن شكره الخاص لجميع الأطقم الطبية مشيرا الى أن هذه العمليات الجراحية المتنوعة والخدمات الصحية المقدمة   تمت بنجاح بفضل تعبئة عامل إقليم النواصر وكل المتدخلين الإقليميين وجميع الفاعلين المحليين من سلطة محلية ومنتخبين والهلال الأحمر المغربي لإقليم النواصر.

وللإشارة، قام الطاقم الطبي وأعضاء جمعية القافلة الجراحية رفقة مديرة المستشفى بزيارة لمختلف أقسام المستشفى كالمستعجلات والولادة ومصلحة الفحص بالأشعة ومصلحة الطب العام، وقد كان لهذه المبادرة آثارا طيبة عند ساكنة بوسكورة والمناطق المجاورة، كما لقيت استحسانا كبيرا من الفاعلين المحليين منتخبين وجمعيات المجتمع المدني. خصوصا بعد إعلان الطاقم الطبي المشرف على أن هذه الحملة الجراحية ليست هي  الأخيرة وإنما سوف تليها حملات جراحية أخرى لفائدة الأطفال كجراحة الأسنان وبعض العمليات الجراحية الأخرى.