الأربعاء 19 يونيو 2024
رياضة

عصبة سوس ماسة لكرة القدم تطلق برنامج "أميواس" لتطوير كرة القدم بالجهة

عصبة سوس ماسة لكرة القدم تطلق برنامج "أميواس" لتطوير كرة القدم بالجهة جانب من اللقاء
تسعى العصبة الجهوية سوس ماسة لكرة القدم  لتجويد أنشطتها حيت وضعت لذلك مشروعا مندمجا لتطوير ممارسة كرة القدم بجهة سوس ماسة.

وحسب مصدر مسؤول فالمشروع يمتد لأربع سنوات 2022/2026. وهو مشروع واضح المعالم بمحاور واضحة وبوسائل الأجرأة محددة وآليات التقييم موضوعية وواقعية. 

ويضيف مصدرنا أن المشروع في شموليته يشمل الجانب الجمعوي والجانب الرياضي والجانب الطبي-الإجتماعي. وتفعيلا للشق الإجتماعي بلورت العصبة الجهوية سوس ماسة لكرة القدم برنامجا و حدثا أطلقت عليه إسم "أميواس" هذا المصطلح الأمازيغي الذي يعني التعاون و التآزر. 
 
وبحسب المنظمين، يحمل الحدث في ثناياه البرنامج الطبي-الإجتماعي، روح التعاون ستجوب قافلة "أميواس" خلال سنة 2023 جميع أقاليم سوس ماسة الستة وتحط الرحال في كل محطة بدوار بالعالم القروي. حيث أن المحطة الأولى لحدث "أميواس" كان نهاية الأسبوع الماضي  بعدما حطت القافلة رحالها بدوار "أدار ن وامان" بجماعة تازمورت إقليم تارودانت.
 
ويروم حدث "أميواس" الى تجسيد قيم التعاون والتآزر عبر كرة القدم، شكلت المحطة الأولي لحدث "أميواس" منطلقا له، بفضل تظافر جهود جميع المتدخلين لأجل تحقيق الأهداف المسطرة وفي جوانب متعددة. 
 
وفب الجانب الرياضي، يوكد المنظمون أن مشروع "أميواس" إستطاع أن يوفر تكوينا رياضيا لمنشطي فرق الدواوير والأحياء بجماعة تازمورت في شقيه النظري والتطبيقي.كما استفاد 121 طفلا من دوار "أضارن وامان" من مهرجان رياضي في كرة القدم. كما قدمت لهم  مجموعة من الأدوات الديداكتيكية الرياضية و مجموعة من الكرات وكذا حقيبة للإسعافات الأولية تشمل على معدات وقائية وأدوية وذلك لتشجيعهم على ممارسة كرة القدم. 
 
وقد أشرف على العملية رئيس العصبة عبد الله أبو القاسم وأعضاء من المكتب المديري للعصبة بحضور رئيس جماعة تازمورت والقائد الإداري رئيس ملحقة تازمورت وعدة شخصيات محلية، إذ تسلم الأدوات الرياضية والطبية  رئيس جمعية تويزي لدوار "أدار نوامان" بجماعة تازمورت إقليم تارودانت.
 
كما استفاد أكثر من 130 طفلا من دوار "أضار ن ومان" إستفادوا من فحص طبي كما تم توزيع فرشات ومعجون الأسنان على الأطفال وسلمت لهم شهادة طبية، و أشرف على هذه العملية أطر طبية كفئة يتقدمهم الدكتور وخير مصطفى الطبيب الرئيس بالمصلحة التقنية بالمستشفى الإقليمي بتارودانت، والدكتور أنس المنجم  وهو طبيب أسنان بالمركز الصحي لإنزكان، دكتور أمال أوبهو وهي طبيبة أسنان بالمركز الصحي لإنزكان، ولمياء الراجي الممرضة بالمركز الصحي للعصبة الجهوية، وحكيمة عباد وهي ممرضة بالمركز الصحي للعصبة الجهوية، علي أيت بلا، مساعد طبيب  بالمستشفى الإقليمي لتارودانت ،وعبد الله الصابيري، دكتور رئيس المركز الطبي للعصبة الجهوية سوس ماسة.
 
وخلال اليوم الأخير تسلم منشطو فرق الأحياء المشاركين في اليومين التكوينيين شواهد المشاركة في نهاية المهرجان الرياضي الذي قاموا بتنشيطه تحت إشراف الإدارة التقنية الجهوية واختتم بذلك حدث أميواس في جو بهيج سادته روح الأخوة و التعاون و التآزر على أمل حط الرحال بدوار آخر بإقليم جهة سوس ماسة نهاية شهر أبريل المقبل، وفق توضيحات المنظمين.