الخميس 18 إبريل 2024
خارج الحدود

جزائريون يعلنون إفطارهم في الساحات العمومية

جزائريون يعلنون إفطارهم في الساحات العمومية

أعلن مجموعة من الشباب الجزائري، المنتمي لـ "حركة انفصال القبائل”، التابعة للمغني فرحات مهني، عن إصرارهم الإفطار الجماعي في الساحات العمومية، في كل من ولايتي تيزي وزو، وبجاية، لتكرار سيناريو السنة الماضية، عندما قام قرابة مائتي شخص بالأكل في نهار رمضان بمدينة تيزي وزو. إذ ذكر موقع “ثاورث” أن الشباب الذي أقدموا السنة الماضية بتاريخ 03 غشت 2013 على الإفطار في رمضان قد قرروا هذه السنة إعادة نفس المشاهد يوم 3 يوليوز 2014، وهو خامس أيام شهر رمضان المبارك، رافعين شعار “حرية الضمير”، في إشارة منهم إلى حريات المعتقد وممارسة الشعائر الدينية، وذلك في الساعة الحادية عشرة صباحا.

وفي السياق نفسه، أعلن مجموعة من سكان مدينة أوقاس بولاية بجاية، وبعض الناشطين الحقوقيين، عن نيتهم الإفطار في رمضان، يوم السبت 5 يوليوز الجاري، المصادف لعيدي الشباب واستقلال بالجزائر، ضدا على ما يسمونه بـ “متابعات رجال الأمن” ضد كل من يريد انتهاك حرمة الشهر واستفزاز مشاعر المسلمين الذين يرفضون مثل هذه الممارسات.

هذا، وكان رئيس مجلس الإفتاء بالمجلس الإسلامي الأعلى، الشيخ محمد شريف قاهر، قد حذّر الدولة الجزائرية من مغبّة التهاون مع "منتهكي شهر الصيام". ودعا الدولة الجزائرية إلى تحمّل مسؤولياتها عبر تجنيد وسائلها لكبح جماح من يريد الإساءة إلى دين الله.