الأربعاء 24 إبريل 2024
مجتمع

بعد إلغاء البطاقة الصحية .. هكذا سيتم تتبع الأمراض المعدية

بعد إلغاء البطاقة الصحية .. هكذا سيتم تتبع الأمراض المعدية وزارة الصحة والحماية أصدرت مذكرة حول تفعيل اللوائح الصحية الدولية RSI
قرر المغرب تحديث الإجراءات الصحية المعمول بها بالنسبة للمسافرين القادمين إليه، بعدما أعلن المكتب الوطني للمطارات، يوم الاثنين 27 فبراير 2023، إلغاء شرط الإدلاء بالبطاقة الصحية للمسافرين من أجل الدخول إلى المغرب.
وينطبق هذا الإجراء، على جميع المسافرين الدوليين الوافدين إلى المملكة، بما في ذلك القادمين من دولة الصين، التي كان المغرب قد شدد إجراءات دخول مواطنيها إلى التراب الوطني بسبب تفشي فيروس كورونا.
وكانت السلطات المغربية قد قررت منع المسافرين القادمين من الصين كيفما كانت جنسياتهم من الولوج إلى التراب الوطني، وذلك ابتداء من تاريخ الثلاثاء 3 يناير 2023 وإلى غاية إشعار لاحق، مشيرة إلى أنه لا يستثنى من تطبيق هذا التدبير سوى المسافرون الذين غادروا الصين 7 أيام تقويمية قبل وصولهم إلى المغرب.
غير أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أصدرت، بعد إلغاء شرط الإدلاء بالبطاقة الصحية، مذكرة حول تفعيل اللوائح الصحية الدولية RSI، تدعو فيها مطارات المملكة إلى اعتماد مسطرة جديدة لتتبع (Traçage) حالات إصابة أو مخالطي حالات الإصابة بالأمراض المعدية، على متن الطائرات؛ حيث  سيعوض ذلك البطاقة الصحية، التي كان يتم طلبها من المسافرين الدوليين.
وشرحت المذكرة الوزارية أن هذه المسطرة تستند على نظام معلوماتي لتقاسم البيانات بين المكتب الوطني للمطارات ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية في حالة وجود حالة مشتبه بها حاملة للأمراض المنقولة/ المعدية داخل المطارات.
ودعت الوزارة إلى إبلاغ خدمات مراقبة صحة الحدود المعنية، والتأكد من تنفيذ الإجراء الجديد، بالشراكة مع السلطات الأخرى العاملة على مستوى المطار.