الجمعة 29 مارس 2024
اقتصاد

لعلج: نظام الدعم الأساسي يشكل منعطفا في مجال تشجيع الاستثمار

لعلج: نظام الدعم الأساسي يشكل منعطفا في مجال تشجيع الاستثمار شكيب لعلج (يمينا) ومحسن الجزولي
قال رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، شكيب لعلج، إن المرسوم المتعلق بتفعيل نظام الدعم الأساسي للاستثمار، الذي صادق عليه مجلس الحكومة، يشكل منعطفا في مجال تشجيع الاستثمار الخاص بالمغرب.

وسلط لعلج، خلال جلسة عمل مع الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي، الضوء على التقدم المحرز على مستوى ميثاق الاستثمار بعد مصادقة مجلس الحكومة على المرسوم المتعلق بتفعيل نظام الدعم الأساسي للاستثمار ونظام الدعم الخاص.

وأضاف، خلال اللقاء الذي جمع بين الوزير وأعضاء المجلس الوطني للمقاولة التابع للاتحاد العام لمقاولات المغرب، يوم الثلاثاء 7 فبراير 2023 بالدار البيضاء، أن هذا المرسوم جاء ليتمم ميثاق الاستثمار وليضفي طابعا ملموسا عليه.

وأعرب  لعلج عن ارتياح الاتحاد للتفاصيل المضمنة بنظام الدعم الأساسي للاستثمار، والذي يتكون من ثلاثة أنواع من المنح: منح مشتركة ومنح ترابية ومنح قطاعية، يمكن الجمع بينها في حدود 30 في المائة من مبلغ الاستثمار القابل للاستفادة من الدعم، مؤكدا على أهمية توفير “جملة من الروافع”.

وفي هذا الصدد، دعا رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، بالأساس، إلى “انخراط قوي” لفائدة تحقيق جاذبية أفضل لمناخ الأعمال، وذلك من خلال العمل على تعزيز روافع التنافسية من قبيل الضرائب والعقار والولوج إلى الطلبيات العمومية، فضلا عن تبسيط المساطر الإدارية.

وبهذه المناسبة، جدد لعلج “الانخراط الكامل” للاتحاد العام لمقاولات المغرب للقيام بالدور المنوط به، في إطار “الميثاق الوطني للاستثمار” المستقبلي، الرامي إلى تعبئة  550 مليار درهم من الاستثمارات في أفق 2026 وخلق 500 ألف منصب شغل.

يشار إلى أن هذا اللقاء جمع كل أعضاء المجلس الوطني للمقاولة التابع للاتحاد العام لمقاولات المغرب، الممثلين لعدد من قطاعات النشاط، والذين تباحثوا مع الوزير ومع مسؤولي مختلف القطاعات، وتقدموا باستفساراتهم حول تفاصيل تفعيل ميثاق الاستثمار الجديد.