الجمعة 3 مايو 2024
اقتصاد

أليوتيس..مجموعة "ميفا" تحتفل بالذكرى الخامسة والسبعين على تأسيسها

أليوتيس..مجموعة "ميفا" تحتفل بالذكرى الخامسة والسبعين على تأسيسها عزيز أخنوش رئيس الحكومة وعبد السلام السجلماسي، رئيس مجموعة "ميفا"

احتفلت مجموعة "ميفا MIFA" بالذكرى الخامسة والسبعين على تأسيسها من خلال مشاركتها في الدورة السادسة من معرض أليوتيس بأكادير تحت شعار "مجموعة ميفا، 75 سنة في خدمة تنمية الصيد وتربية الأحياء المائية من أجل اقتصاد أزرق مبدع وفعّال وشامل ومستدام".

فخلال أزيد من 75 عاما، كرّست المجموعة مكانتها كفاعل ملتزم بخدمة الصيادين والصيد المهني وكذا تربية الأحياء المائية بالمغرب، وهي تحظى باعتراف مهنيي القطاع نظرا لإسهامها الفاعل في النهوض بهذا القطاع الاستراتيجي للاقتصاد الوطني وعصرنته فضلا عن المحافظة على الموارد البحرية.

وتوفر المجموعة شريحة متكاملة ومتنوعة من المنتجات والحلول التي تستجيب لحاجيات الصيد التقليدي وكذا الصيد الساحلي وفي أعالي البحار، والذي تزوده من حيث شباك الصيد ومستلزماتها والصناديق العازلة للحرارة وكذا حلول الاتصالات السلكية واللاسلكية وتحديد الموقع الجغرافي عبر الساتل.

واليوم، تعتبر مجموعة ميفا فاعلا محوريا في قطاع الصيد المهني بالمغرب وذلك بفضل فروعها المتعددة بالعديد من مجالات القطاع البحري.

 

ميفا موتورز

من خلال فرعها ميفا موتورز ، الممثل الرسمي لعلامة "ياماها" بالمغرب منذ أزيد من 50 عاما، تعتبر مجموعة ميفا رائدة سوق المحركات الخارجية إذ تتوفر على شريحة واسعة من المحركات الخارجية Enduro وقطع الغيار والزيوت بالإضافة إلى شبكة تضم أزيد من 100 شريك بكافة ربوع المملكة.

 

مغرب EDC

من خلال فرعها "مغرب EDC"، إحدى أولى المقاولات في مجالات الاتصالات السلكية واللاسلكية بالساتل بالمغرب، تقوم المجموعة منذ عدة سنوات بتركيب نظام رصد السفن(VMS) على مستوى قوارب الصيد الساحلي وذلك بشراكة مع وزارة الصيد البحري. ويعتبر نظام رصد السفن لمغربEDC    نظاما مبتكرا وموثوقا به لمراقبة وتتبع سفن الصيد، كما يزود السلطات العمومية ومهنيي الصيد بمعطيات عبر الساتل في الوقت الحقيقي تقريبا بخصوص الموقع واستهلاك الغازوال والمسار المتبع وكذا سرعة قوارب الصيد. وبالإضافة إلى الخدمات التقليدية المتعلقة بتحديد الموقع الجغرافي والتي كسبت ثقة المئات من زبنائها، يمتلك فرع المجموعة باقة واسعة من التطبيقات على غرار التدبير المستدام للمصايد والمراقبة البيئية والبحرية وتدبير الأساطيل وسلامة السفن وطاقمها، مساهمة بذلك في المحافظة على الثروة السمكية وفي تعزيز السلامة البحرية. وخلال هذه السنة، كشفت مغرب EDC  آخر حلولها الموجهة لقوارب الصيد التقليدي.

ميفا تجهيزات السفن

تضم ميفا التجهيزات  Equipement الأنشطة التاريخية للمجموعة في مجال تجهيز سفن الصيد المهني الساحلي والتقليدي عبر توزيع شباك الصيد والخيوط وحبال المراكب والعوامات والصناديق العازلة للحرارة بالإضافة إلى الأسلاك البحرية ومستلزمات الصيد التقليدي والساحلي الأخرى. كما تمكن فرع المجموعة من تدعيم مكانتها كرائد بقطاع الصيد المهني بالمغرب من خلال تصنيع قوارب من الألياف الزجاجية بمصنعها المتواجد بأكادير.

وفي سنة 2023، وفي إطار مواكبة السياسة الطموحة للحكومة والتي ترنو إلى تطوير وعصرنة قطاع الصيد بالمغرب، والتي جعلت من تربية الأحياء المائية قطاعا ذا أولوية والذي من المنتظر أن يشكل رافدا هاما للتنمية وخلق فرص الشغل في المجال البحري، من خلال الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء المائية، تعلن مجموعة ميفا أنه خلال الدورة السادسة من معرض أليوتيس ستطلق نشاطها في مجال تربية الأحياء المائية من خلال ميفا تجهيزات السفن.

ويندرج إطلاق نشاط تربية الأحياء المائية لمجموعة ميفا في إطار مقاربة تصبو إلى التكيف الدائم مع تطور القطاع البحري بالمغرب وكذا التوجهات الوطنية من أجل تنمية هذا القطاع الاستراتيجي بالنسبة للاقتصاد الوطني وذلك انسجاما مع الاستراتيجية الوطنية لتنمية تربية الأحياء المائية التي تتعهد بتنفيذها الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء المائية.

وتستثمر ميفا التجهيزات مجال تربية الأحياء المائية باعتبارها مالكة لحق الامتياز من خلال حصولها على المناقصة الخاصة بمنح تصاريح استغلال المجال البحري لتربية مجموعة من أنواع الصدفيات والأسماك والطحالب...والتي سيبدأ العمل بها نهاية سنة 2023. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر ميفا  التجهيزات مورّدا للمهنيين من حيث معدات وتجهيزات تربية الأحياء المائية كما تقوم بتركيب وتهيئة مزارع تربية الأحياء المائية بفضل الشراكات الاستراتيجية المبرمة مع رواد عالميين على غرار LEDREZEN، FRANCE NAISSAINS، AD-AQ, INTERMAS و SAEPLAST، هذا إلى جانب كونها فاعلا صناعيا من خلال إنشاء أول وحدة لتحويل وتثمين منتجات مزارع الأحياء المائية بأكادير.

 

مشهد من تجهيزات المجموعة