الجمعة 19 إبريل 2024
خارج الحدود

الدرك الجزائري وميلشيات البوليساريو يبالغون في قمع انتفاضة ساكنة مخيمات تندوف

الدرك الجزائري وميلشيات البوليساريو يبالغون في قمع انتفاضة ساكنة مخيمات تندوف الأفعال الشنيعة المرتكبة من قبل الجزائر والبوليساريو ضد محتجزي مخيمات تندوف مازالت مستمرة
أدانت رئيسة إحدى  المنظمات  الغير حكومية بأمريكا الصمت المطبق لمركز روبرت كينيدي للعدالة وحقوق الإنسان وتتهمها بالتواطؤ الممنهج مع النظام العسكري الجزائري. 
وتتهم المنظمة الغير حكومية هاته جبهة البوليساريو بتكوين "جيل مشوه" و تراسل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس بشأن الحريات الأساسية في محيمات تندوف.
 وسجلت رئيسة هذه المنظمة في رسالة وجهتها لكيري كينيدي، رئيسة هذا المركز  بالقول"لقد لاحظنا بكثير من القلق صمت منظمتكم إزاء الأعمال الفظيعة والقمع العنيف والممنهج  للمتظاهرين بمخيمات تندوف خلال الثلاث أشهر الماضية من قبل ميليشيات البوليساريو و الأمن والدرك الجزائريين.
وأكدت رئيسة هذه المنظمة الغير الحكومية الأمريكية أن هذا التجاهل كان صارخا خاصة وأن هذه المظاهرات "الاحتجاجية ازدادت حدتها خلال الزيارة التي قام بها للمنطقة ممثل المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء ستافان دي ميستورا"، مضيفة أن ميليشيات الانفصاليين لجأت إلى العنف المفرط لقمع حركة التمرد هذه التي انتشرت بمخيمات تندوف، خصوصا بالرابوني.
وقالت رئيسة المنظمة، وهي ناشطة في مجال حقوق الإنسان وذات صيت دولي، "إنني أدعو مركز روبرت كينيدي إلى التحرك بشكل موضوعي ضد الانتهاكات الممنهجة والفاضحة لحقوق الإنسان والأفعال الشنيعة المرتكبة من قبل الحكومة الجزائرية والبوليساريو ضد محتجزي مخيمات تندوف"، مذكرة بمقتل شابين صحراويين و إحراق أربعة صحراويين اخرين خلال الشهر الماضي بالحدود الجزائرية الموريتانية على يد الجيش الجزائري، بعد أن حاولا الفرار من مخيمات تندوف، التي أصبحت سجونا بسماء مفتوحة.
وأشارت إلى أن أسر الضحايا يرفضون تسلم جثث الشاباب الصحراويين اللذين قتلوا عمدًا دون إجراء تشريح طبي موثوق به على يد جهة دولية، حيث وجهتا في هذا الصدد رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس. 
وبعد أن جددت إدانتها لتكثيف عمليات القمع بمخيمات تندوف، التي تخضع لمراقبة مشددة من قبل إدارة الاستخبارات والأمن الجزائري، ذكرت المسؤولة بأن الحياة بهذه المخيمات، منذ أزيد من 45 سنة، تسير على وقع انتهاكات حقوق الإنسان الأساسية في خرق سافر لكل الاتفاقيات الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان وحقوق اللاجئين.
أبونعمة نسيب كريتيبا_البرازيل