الجمعة 23 فبراير 2024
اقتصاد

لتسريع وتيرة الاستثمار: أخنوش يضع المراكز الجهوية للاستثمار تحت مظلته (مع فيديو)

لتسريع وتيرة الاستثمار: أخنوش يضع المراكز الجهوية للاستثمار تحت مظلته (مع فيديو) عزيز أخنوش، رئيس الحكومة
قال عزيز أخنوش، رئيس الحكومة بأن هذه الأخيرة تعمل على تفعيل تصور جديد للمراكز الجهوية للاستثمار من أجل جلب المستثمرين، وذلك من خلال التنزيل الكامل لهذا الإصلاح، بعد مرور أربع سنوات على صدور القانون الخاص بإصلاح هذه المراكز.

وأعلن أخنوش، يوم الإثنين 30 يناير 2023 بمجلس النواب، في إطار جلسة للمساءلة ‏الشهرية خصصت لمناقشة موضوع "سياسة الحكومة في تحفيز الاستثمار"، أن المراكز الجهوية للاستثمار ستصبح تابعة للمسؤولية المباشرة لرئيس الحكومة، والذي سيعمل على تفويض بعض صلاحياته المتعلقة بها للوزارة المنتدبة المكلفة بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، فيما سيتولى الولاة وفق التصور الجديد مهام التنسيق، وسيمنحون حق مراجعة القرارات الصادرة في حالة رفض أي استثمار أو مشروع.

وأشار إلى أن الحكومة عملت على تنزيل مقتضيات القانون رقم 55.19 المتعلق بتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية، وذلك بإعداد مشاريع مصنفات القرارات والمساطر التي تدخل في اختصاصاتها، حيث شملت هذه العملية وضع جرد شامل لأربع وثلاثين (34) مسطرة إدارية متعلقة بمجال الاستثمار.

وأفاد أخنوش في هذا الإطار، بأن عدد المساطر التي عملت الحكومة على تبسيطها، بتنسيق مع المراكز الجهوية للاستثمار بلغ 22 مسطرة إدارية، وهو ما يقلص عدد الوثائق المطلوبة من المستثمرين بنسبة 45 بالمائة كمعدل متوسط.