الجمعة 29 مارس 2024
سياسة

ميارة: الجهوية تعطي شرعية تمثيل مطالب الساكنة ضد المتحدثين باسم شرعية وهمية لا سند لها

ميارة: الجهوية تعطي شرعية تمثيل مطالب الساكنة ضد المتحدثين باسم شرعية وهمية لا سند لها النعم ميارة خلال الملتقى البرلماني للجهات
قال النعم ميارة رئيس مجلس المستشارين إن "الجهوية بمنحدرها الديمقراطي، تعطي اليوم للقائمين عليها شرعية الحديث باسم الساكنة ومطالبها واختياراتها، ضدا على متحدثين باسم شرعية متوهمة لا سند لها".
واعتبر ميارة في كلمة له، الخميس26 يناير 2023، بمناسبة انعقاد ندوة حول "الجهوية المتقدمة ورهانات التنمية الترابية المندمجة: جهة الداخلة وادي-الذهب نموذجا" بمقر الجهة، أن تنظيم هذا اللقاء يندرج بفعل خصوصية مجلس المستشارين كواجهة للتمثيل الجهوي والترابي للمملكة، لاسيما وأنه يُزاوج بين تمثيليات متعددة متنوعة، سوسيو مهنية، منها أساسا تمثيلية قادمة من المجالس الترابية.
وأكد النعم ميارة ان الاختصاصات التي اوكلها الدستور للمجلس جعله في منزله برلمان للجهات والمجالس الترابية الأخرى، حاملا لهم تطوير هذه التجربة الواعدة، وموفرا لها السند التشريعي الملائم، والترافع الجاد الضروري، والمصاحبة اليقظة لإنجاح مسلسل لازال في طور البداية.
وأكد النعم ميارة أن مجلس المستشارين أُحدث الملتقى البرلماني للجهات الذي أصبح تقليديا سنويا يتناول مختلف القضايا والإشكالات التي تهم الجهة في شموليتها، كما  عمل على إحداث "الندوات الموضوعاتية الجهوية" كإطار جهوي، تحتضنه الجهة المعنية، وخلاله يتم الانتقال من التفكير الماكرو، إلى مقاربة الإشكلات المطروحة جهويا.
واعتبر النعم ميارة ان تنظيم  هذه الندوة بجهة وادي الذهب يحمل دلالات رمزية كبيرة مقرونة أيضا بمعطيات موضوعية عديدة على اعتبار أنها جهة واعدة، بإمكانات اقتصادية وتنموية هائلة ومتعددة، إضافة إلى ما تتمتع به من موقع جغرافي، يجعل هذا المجال بوابتنا الترابية والبحرية نحو امتدادنا الأفريقي الذي استرجع كل زخمه بالقرار التاريخي لجلالة الملك، بعودة المغرب إلى مكانه الطبيعي ضمن العائلة المؤسسية الإفريقية.
وأكد المتحدث في معرض كلمته، ان جهة الداخلة-وادي الذهب أصبحت قبلة لكل الاستثمارات الباحثة عن الفرص الاقتصادية، في سياق كوني موسوم بالأزمة، كما أنها تُقدم عرضا اقتصاديا غير محصور في قطاع دون آخر خضوصا وأن الثروات السمكية توفر المادة الأولية للصناعة الغذائية، والمخزون المائي، يتيح إمكانية نشوء قطاع فلاحي، والموقع الجغرافي يضفي جاذبية على المجال لإنعاش سياحة الصحراء والبحر، دون أن ننسى تنامي قطاع الخدمات، المرتبط تطوره بتطور القطاعات الإنتاجية الأساسية.
كما أبرز النعم ميارة الموروث الثقافي الذي تزخر به الجهة المتمثل في الثقافة الحسانية التي خصص لها الدستور مكانة متميزة كجزء لايتجزأ من الثقافة المغربية الموحدة وكمكون ضمن مكونات الهوية الوطنية المنصهرة، مما يجعل هذه الثقافة واجهة للتعريف بمجالها ورموزها وخصوصياتها.
ولم يفت رئيس مجلس المستشارين في ختام مداخلته، تجديد التأكيد على أهمية تنظيم هذه الندوة الموضوعاتية بجهة الداخلة وادي الذهب، وانتظار ما ستسفر  عنه من أجوبة على الاشكالات التي تطرحها المحاور المقترحة، أملا في التطلع إلى إرساء أسس جهوية متقدمة والرقي بها إلى مصاف الجهات الكبرى الفاعلة، ذات المساهمة التنموية الكبيرة، وذات الإشعاع الدولي الهام خدمة لقضايا الوطن، وللمشاريع الكبرى المهيكلة التي يقودها بحكمة وتبصر جلالة الملك محمد السادس.
هذا وتجدر الإشارة إلى أن تنظيم هذه الندوة الموضوعاتية يأتى  تنفيذا لبنود اتفاقية الشراكة والتعاون المبرمة بين مجلس المستشارين وجمعية جهات المغرب والجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم والجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات، بمناسبة انعقاد الملتقى البرلماني الرابع للجهات بتاريخ 19 أكتوبر 2022.