الخميس 28 مارس 2024
فن وثقافة

ساحة جامع "الفنا" في مراكش عاصمة لـ"حكواتيي العالم"

ساحة جامع "الفنا" في مراكش عاصمة  لـ"حكواتيي العالم" السفير البريطاني في المغرب سايمون مارتن( أرشيف)
على " صوت الأسلاف " تستعد المدينة الحمراء لاتستقبال الحكواتيين من مختلف الجنسيات في مهرجان مراكش الدولي للحكاية نسخته الثانية، وذلك بين 12وفبراير 2023.
وستكون النسخة الثانية من هذا المهرجان الدولي مناسبة احتفالية متعددة الثقافات تسمح بسرد الحكايات بمختلف اللغات العالمية فضلا عن الدارجة المغربية والأمازيغية.
 وفي هذا الصدد يقول مايك وود رئيس المهرجان أن المغرب يعيش طفرة نوعية من حيث النمو والتطور في مختلف لمجالات ويجب استغلال هذا المعطي في الرفع من مستوى سمعة المملكة المغربية وخاصة بعد الإنجاز التاريخي لأسود الأطلس في مونديال قطر. مضيفا، أنه كان جد محظوظ بمتابعته فعاليات كأس العالم بقطر وكان شاهدا على مدى الأخلاق والقوة التي تحلى بها جميع مكونات الفريق الوطني المغربي وعلى مدى تشبتهم بالقيم لنبيلة اتجاه وطنهم وعائلاتهم. 
ومن جهته ذكر زهير الخزناوي مدير بالمهرجان في نسخته الأولى، مؤكدا أنها كانت بمثابة خطوة مهمة لإعادة توهج فن السرد والحكي بساحة جامع الفنا التاريخية. وستكون العروض في هذه الدورة الثانية، متاحة بالمجان للعموم كن بينهم سياح المدينة الحمراء المغاربة والأجانب. كما سيساهم الفاعلون التربويون بهذه المناسبة على مستوى جهة مراكش اسفي بفسح المجال للحكواتيين بتنظيم عروض وورشات تكوينية بالمؤسسات التعليمية ومراكز التكوين.
 أما حميد بن الطاهر رئيس المجلس الجهوي للسياحة مراكش فيؤكد  أن جميع أعضاء المجلس متحمسون للمساهمة في إنجاح النسخة الثانية من هذا المهرجان باعتباره حدثا عالميا موسوم بالجاذبية ويتوافق مع قيم بلدنا ومع مكانة مدينة مراكش تاريخيا وسياحيا.
ويسعى منظمو المهرجان إلى الإسهام في نقل جذور استعراض التراث الشفهي بالمدينة العتيقة لمراكش إلى مجموع المواقع السياحية والتربوية لسرد الحكايات وإسماع صوت أسلافهم.