الجمعة 29 مارس 2024
كتاب الرأي

عبد الوهاب الدبيش: نحن لا نحتاج إلى فرنسا..الابن الشرعي للاستعمار والاتحاد الأوروبي

عبد الوهاب الدبيش: نحن لا نحتاج إلى فرنسا..الابن الشرعي للاستعمار والاتحاد الأوروبي عبد الوهاب الدبيش
في كل مرة يشعر فيها بعض الأوربيين أن المغرب ماض بعزيمة سياسية لبناء دولته، الا وتخرج له أمنا فرنسا بيادقها التي تنهق بادعاءات حقوقية وسياسية، الوهم الحقوقي الذي استخدمه الاتحاد الأوروبي عبر تصويته له ..حقائق في فرنسا التي وصفها الناس بأنها دولة تستخدم العمال بدون هوية في إنجاز مشاريع استقبال باريس للألعاب الأولمبية 2024!! والأكثر من ذلك هي البلد الأقل استقبالًا للمهاجرين الأفارقة في سلوك عنصري مقيت تمارسه هذه الدولة عبر أحزابها وجمعياتها اليمينية المتطرفة.
نحن لا نحتاج لهذا المكون الابن الشرعي للاستعمار واذا كان من منطق هذا التجمع هو ان يبحث عن الأوضاع الحقوقية والاقتصادية لدولة الكابرانات التي تعطي بسخاء لأجل إنهاك بلد جار.. وفي نفس الوقت تجوع شعبها البئيس الذي يظل ليله ونهاره يبحث عن الحليب والسميد والزيت والسكر وباقي المواد الغذائية!؟
نحن لا نحتاج إلى هذه الدول ولا إلى اتحادها الذي أبان منذ نشأته عن عدوانية غير مسبوقة تجاه الدول الفقيرة والنامية.
الحل الوحيد هو قطع العلاقات مع هذا المكون واستبداله بعلاقات تنموية واقتصادية واجتماعية وثقافية مع الشركاء الاخرين إضافة الى البرازيل والهند وباكستان وروسيا والصين واليابان الذين لا يشغلون بالهم بقضايا وأحوال الدول الداخلية.
الاتحاد الأوروبي الذي تريد منه فرنسا أن يبتز المغرب، على مسؤولينا أن يفكروا جيدا في اتخاذ قرار سيادي لتوقيف عجلته وأيضا تسهيل عبور المهاجرين الأفارقة إلى أوروبا؛ نحن لا يمكن ان نلعب دور الدركي ولن نسمح بتحويل بلدنا إلى فضاءات لاجئين أفارقة الذين أفقدتهم فرنسا والدول الأوروبية الأخرى..
هذا إلى النخبة السياسية المغربية عندها الشجاعة "باش تسد هذا الباب ديال الاتحاد الأوروبي وإذا خافو على الفلوس اللي حاطينها تماك يحولوهم" الى بلدان أخرى غير الاتحاد الأوروبي
وطز في المساعدات ديالهم !!؟