السبت 27 إبريل 2024
خارج الحدود

شهد عددا قياسيا من التجارب.. كوريا الشمالية تطلق صواريخ بالستية في ختام عام 2022

شهد عددا قياسيا من التجارب.. كوريا الشمالية تطلق صواريخ بالستية في ختام عام 2022 أجرت كوريا الشمالية سلسلة اختبارات قياسية للأسلحة خلال سنة 2022
أنهت كوريا الشمالية  السنة الميلادية 2022 بإطلاق  ثلاثة صواريخ بالستية قصيرة المدى، على ما أعلنت سيول، وكثفت فيه الأعمال العدائية تجاه جيرانها. وتصاعد التوتر في شبه الجزيرة الكورية بشكل حاد في 2022، في وقت أجرت كوريا الشمالية سلسلة اختبارات قياسية للأسلحة هذا العام شملت إطلاق صواريخ بالستية عابرة للقارات تحظر عليها عقوبات الأمم المتحدة اختبارها. وتأتي عملية الإطلاق يوم السبت  31 دجنبر 2022 غداة إعلان كوريا الجنوبية نجاح تجربة على قاذفة فضائية تعمل بالوقود الصلب، وفي أعقاب توغل خمس مسيرات كوري ة شمالية في المجال الجو ي لكوريا الجنوبية في وقت سابق هذا الأسبوع. 

وأ طلقت الصواريخ من تشونغهوا بجنوب بيونغ يانغ وقطعت مسافة 350 كيلومترا تقريبا قبل أن تسقط في البحر. ووصف الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك-يول هذا التوغ ل الجو ي، بأنه أمر "لا يمكن تحمله"، واعد ا بجعل كوريا الشمالية تفهم أن "الاستفزازات ستكون لها دائما عواقب وخيمة" عليها. وأجرى الجيش الكوري الجنوبي مؤخرا تدريبات لتعزيز دفاعه المضاد للمسي رات، حسب هيئة الأركان. كما أجرت كوريا الجنوبية تجربة ناجحة على قاذفة فضائية جديدة في إطار جهود سيول لتعزيز قدراتها الاستطلاعية والمراقبة عبر الأقمار الصناعية. وكانت بيونغ يانغ قد أعلنت في وقت سابق هذا الشهر عن إجراء تجربة "مهمة" في سياق "المرحلة النهائية" من تطوير قمر استطلاع، مؤكدة حيازتها تكنولوجيا متقدمة لالتقاط صور من الفضاء.

وقد حذرت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية منذ أشهر من أن بيونغ يانغ تستعد لإجراء تجربتها النووية السابعة. وتخضع كوريا الشمالية لسلسة عقوبات فرضها مجلس الأمن الدولي على خلفية أنشطتها النووية والصاروخية منذ عام 2006.