الجمعة 29 مارس 2024
خارج الحدود

زعيم الحزب الشعبي يدعي أن لديه خطة جاهزة لعودة خوان كارلوس إلى إسبانيا

زعيم الحزب الشعبي يدعي أن لديه خطة جاهزة لعودة خوان كارلوس إلى إسبانيا الملك السابق خوان كالوس
أكد زعيم الحزب الشعبي الإسباني، ألبرتو نونييز فييخو، أن لديه خطة لعودة الملك السابق خوان كالوس إلى إسبانيا، وأنه سيطلقها "في اليوم الموالي" لتوليه رئاسة الحكومة.

فقبل بضعة أشهر، أثارت وفاة إيزابيلا الثانية نقاشًا سياسيًا سريًا في إسبانيا: "ماذا يحدث إذا مات خوان كارلوس الأول خارج إسبانيا؟"، وهو الأمر تمت دراسته لفترة طويلة في القصر الملكي (زارزويلا). حيث بدأ الحزب الشعبي التعبئة حينها ، ونقل إلى الملك الفخري (خوان كارلوس) أن لديه خطة لعودته في غضون عام.

وفي المحيط الملكي، يُعتقد أنه لا يجب التعامل مع دون خوان كارلوس كملك عند حدوث الوفاة. وهذا أيضًا هو الاقتناع الموجود في قيادة الحزب الشعبي ، وكذلك لدى جزء كبير من حزب العمال الاشتراكي.

ويتجنب الحزب الشعبي، في العلن، اتخاذ موقف بشأن عودة الملك السابق إلى إسبانيا. لكن نونييز فيخو، حسب ما ينقله المقربون منه، يؤيد عودة دون خوان كارلوس، لأنه يدرك أنه "يمكنه دخول إسبانيا أو مغادرتها متى شاء" بمجرد رفع الدعاوى القانونية.

ويؤكد هؤلاء أنهم يدافعون عن أن الإقامة في إسبانيا - وليس في لازارزويلا - أو على الأقل في البرتغال - سيمنع الملك خوان كارلوس من الموت بعيدًا عن بلاده، خاصة أن الجميع عايش التدهور السريع الذي شهدته صحة إليزابيث الثانية قبل أيام قليلة من وفاتها.

ووصف زعيم حزب المؤتمر الشعبي بأن "الوقت مناسب ومنطقي" من أجل حل هذا المشكل، خاصة أن خوان كارلوس الأول حضر جنازة إيزابيل الثانية في لندن في سبتمبر الماضي، والتي حضرها أيضًا فيليبي السادس، وذلك "بناء على دعوة صريحة من البيت الملكي البريطاني" .

ويدافع زعيم حزب الشعب الشعبي الشعبي عن حرية دون خوان كارلوس في العودة إلى إسبانيا. كما ينتقد تصرفات الحكومة الاشتراكية التي لا تُظهر أدنى اهتمام بعودته. وقال إنه على استعداد لبمباشرة إجراءات عودة خوان كارلوس الأول إلى إسبانيا "في اليوم الموالي" لتوليه رئاسة الحكومة. مضيفا أن حظر الحكومة لعودة ملك إسبانيا السابق  هو "افتقار هائل للإنسانية". وتابع أنه لا يفهم لماذا يضع بيدرو سانشيز باستمرار عقبات في طريق هذه العودة، على الرغم من حقيقة أن الملك السابق صرح بأن هذه هي رغبته. "لماذا لا يستطيع الإسباني القدوم إلى إسبانيا؟ إنها وطنه".