الثلاثاء 16 إبريل 2024
كتاب الرأي

مصطفى ملكو: أين هي صحافة الإستقصاء بالمغرب؟

مصطفى ملكو: أين هي صحافة الإستقصاء بالمغرب؟ مصطفى ملكو
أعلنَ والي بنك المغرب بأن المغرب مقبلٌ على طلب خطّ ائتماني مَرِنٍ (Ligne de Crédit Modulable  ) من صندوق النقد الدولي، في أفق مارس 2023. 
لكنّ هذا الطلب يبقى مشروطاً بخروج المغرب من تصنيف المنطقة الرّمادية (المنزلة بين المنزلتين) على سلّم الإعتماد و الإمتثال لمعايير محاربة تبييض أو غسيل الأموال Blanchiment, laundering .
و التبييض أو الغسيل في المجال المالي هو نوع من التحايل الأخلاقي بتوظيف المال الحرام أو المال الوسخ، يعني مال متحصّل عليه بطرق غير مشروعة أو صفقات تجارية مشبوهة،  في مشاريع البرّ و الإحسان أو الإحتضان Mécénat , actions de bel-agir ، و من هنا تسمية العملية بالتبييض لما هو مريب و غير شفّاف (l'opaque et l'illicite) أو الغسيل (لما هو وسخ و غير مشروع L'argent sale .
بالأسف الشديد، أنّ هذه الموضوعة غائبة في نقاشنا الحزبي أو الجمعوي... غائبة في نقاشنا العمومي في مشهد سياسي و في منظومة لا تمثّل الشفافية Transparence فيها السّمة العامة و لا كانت يوماً من اهتمامها.
إذن على الصحافة أن تتحرّى و تتقصّى حالات غسيل الأموال ببلدنا لتنوير الرأي العام المغربي من حيث عدد الحالات، و في أيّ مجال يتمّ الغسيل و من هم الفاعلون...؟