الجمعة 29 مارس 2024
اقتصاد

كوب 27...التوقيع على اتفاقية تعاون بين الوكالة المغربية للنجاعة الطاقية ووكالة اقتصاد وإدارة الطاقة بالسينغال

كوب 27...التوقيع على اتفاقية تعاون بين الوكالة المغربية للنجاعة الطاقية ووكالة اقتصاد وإدارة الطاقة بالسينغال ساير ديوب وسعيد ملين
 تم الإثنين14 نونبر 2022 بشرم الشيخ، على هامش مؤتمر المناخ (كوب 27) التوقيع على اتفاقية تعاون بين الوكالة المغربية للنجاعة الطاقية ووكالة اقتصاد وإدارة الطاقة، في السنغال.

وتهم الاتفاقية تعزيز التعاون الوثيق بين الجانبين من أجل تحقيق الأهداف المشتركة والتي تشمل بالخصوص تعزيز كفاءة الطاقة، وبناء القدرات وزيادة الوعي بقضايا الطاقة والمناخ وتطوير الطاقات المتجددة اللامركزية، وتعزيز المهن الخضراء.

وبموجب هذه الاتفاقية التي وقعها المدير العام للوكالة المغربية للنجاعة الطاقية سعيد ملين، والمدير العام لوكالة اقتصاد وإدارة الطاقة السنغالية ساير ديوب، يتعهد الطرفان بتنفيذ مبادرات مشتركة في مجالات التعاون ذات الاهتمام المشترك في مجال النجاعة الطاقية والتي سيتم تحديدها في خطة عمل تشمل قائمة بالأنشطة والمشاريع سيتم وضعها من قبل الطرفين.

وبحسب الاتفاقية يعمل الطرفان على تشكيل مجموعات عمل للإشراف على تطوير وتنفيذ مشاريع يتم تحديدها يشكل مشترك.

وقالسعيد ملين إن هذه الاتفاقية تجسيد للتعاون جنوب جنوب وتفعيل للتعاون القائم بين المغرب والسينغال.

وأوضح ملين قائلا .. "لدينا اليوم برنامج لتعزيز القدرات يتضمن أيضا ما تم إنجازه ، وتبقى مسألة تعبئة التمويل الأخضر لمواكبة الانتقال الطاقي مهمة جدا من أجل توعية المواطن الافريقي بطرق ترشيد استهلاكه للطاقة".

وتابع أن بلوغ هدف اقتصاد الطاقة ليس مجانا بل يتطلب استثمارت مهمة ويتعين مساعدة الساكنة الاكثر هشاشة في هذا الانتقال الطاقي.

وأبرز أنه بالإمكان العمل معا من أجل حلول إفريقية لمشاكل القارة ليس فقط في مجال المناخ ولكن ايضا في قطاعات أخرى مثل الاقتصاد والنقل والزراعة والبناء وغيرها ، مذكرا في هذا الصدد، بأن صاحب الجلالة الملك محمد السادس دعا خلال قمة العمل الافريقية على هامش مؤتمر المناخ بمراكش سنة 2016 إلى إيجاد حلول إفريقية للتحديات التي تواجه القارة الافريقية. وتتمثل مهام الوكالة المغربية للنجاعة الطاقية في تنفيذ سياسة الحكومة التي تهدف إلى الحد من الاعتماد على الطاقة وتعزيز النجاعة الطاقية، وتتدخل بالتالي كقوة اقتراحية مع السلطات فيما يتعلق بالقوانين والمعايير المتعلقة بالقطاع، علاوة على اتخاذ المبادرة والإشراف على البرامج القطاعية المتكاملة. ولدى الوكالة منصة تكنولوجية تضم مختبرا للطاقة الكهروضوئية ومختبرا حراريا ومركز تدريب متخصص في كفاءة الطاقة.

أما وكالة اقتصاد وإدارة الطاقة السنغالية فهي تعمل كذراع تنفيذي لسياسة إدارة الطاقة وتتمثل مهمتها العامة في تعزيز استخدام الطاقة بشكل عقلاني لجميع المستهلكين والقطاعات.

كما تتمثل أنشطتها في تطوير وتنفيذ برامج لتحسين كفاءة الطاقة، واستخدامها الرشيد وتنويعها.