الخميس 28 مارس 2024
سياسة

قنصل المغرب بميلانو: نثمن جهود إيطاليا الداعمة للموقف المغربي في ملف الصحراء

قنصل المغرب بميلانو: نثمن جهود إيطاليا الداعمة للموقف المغربي في ملف الصحراء قنصل المغرب بميلانو، محمد الأكحل يلقي كلمته في الحفل
احتفل الفضاء المغربي الإيطالي للتضامن يوم الأحد 6 نونبر 2022، بالذكرى 47 للمسيرة الخضراء بقصر ميلينيانو بإيطاليا، اقتناعا منه بأهمية هذه المحطة التاريخية ودلجعلها مناسبة للنقاش والترافع عن القضية الوطنية مع أفراد الجالية المغربية، وتقاسمها مع الإيطاليين، وباقي الجاليات الأخرى.
النشاط الذي عرف حضور قنصل المغرب بميلانو وعمدة ميلينيانو، وممثلي الجمعيات وأفراد الجالية المغربية، يهدف أيضا إلى خلق فسحة لتجديد وإبراز القيم الوطنية، والتشبث بالقضية الوطنية، وكذا التعريف أكثر بالمسيرة الخضراء، مع باقي الجاليات الحاضرة.
وفي كلمة بالمناسبة عبر محمد الأكحل، قنصل المغرب بمدينة ميلانو الإيطالية عن شكره لجميع القائمين على تنظيم هذه التظاهرة، وعلى رأسهم جمعية الفضاء المغربي الإيطالي للتضامن، ومن خلاله كافة فعاليات النسيج الجمعوي المغربي بإيطاليا، وأفراد الجالية المغربية الذين أبانوا دائما عن تشبتهم بقيم الوطنية، والدفاع عن مقدسات البلاد، والعمل على التعريف بثقافة وحضارة بلدهم الأم، وبالتالي دعم وتعزيز أواصر الصداقة بين الشعبين المغربي، والإيطالي.
وفيما أكد  القنصل المغربي على أن المسيرة الخضراء بوصفها  ملحمة خالدة غير مسبوقة في التاريخ، مكنت المغرب من تحرير مناطقه الجنوبية بالصحراء، واستكمال وحدته الترابية بدون نقطة دم، نوه محمد الأكحل،  في كلمته بالحضور الرفيع لـ"الأصدقاء الإيطاليين، الذين شاركوا في هذا الاحتفال، وعلى رأسهم عمدة ميلينيانو، وهو ما يجسد عمق، وجودة العلاقات المتينة التي تجمع بين البلدين في كافة المجالات السياسية والاقتصادية، والثقافية والإنسانية".
وفي السياق ذاته، ثمن القنصل الأكحل المواقف الإيطالية الداعمة للمغرب، ولجهود إيطاليا الرامية إلى إيجاد حل دائم، وعادل لنزاع الصحراء المفتعل في ظل مبادرة هذا الأخير للحكم الذاتي ضمن السيادة الوطنية له.
وفي السياق ذاته، نوه قنصل المغرب يإيطاليا العمل الأدبي الذي تنجزه الأديبة والروائية الإيطالية principia Bruna Rosso حول ملحمة المسيرة الخضراء، وعبر عن رغبته في أن تتم ترجمته فيما بعد إلى اللغة العربية ليشكل جسرا إضافيا لتقوية مشاعر المحبة، والتقدير بين الشعبين الصديقين.