الخميس 28 مارس 2024
منبر أنفاس

  خليل البخاري: أهمية الانضباط المدرسي

  خليل البخاري: أهمية الانضباط المدرسي   خليل البخاري
مع بداية كل موسم دراسي ، تعاني عديد من المؤسسات التعليمية من مشكلات ومخالفات على مستوى السلوكيات أبرزها العنف والتمرد على الأساتذة والإداريين والتغيب عن المدرسة دون مبرر والتأخر في حصص الصباح والغش في المراقبة المستمرة  والامتحانات الإشهادية.
ان كل هذه المشكلات هي من مظاهر عدم الانضباط المدرسي. فالانضباط هو التزام بالسلوك التربوي الحميد واتباع القوانين الجاري بها العمل  داخل كل مؤسسة تعليمية وحفظ حقوق الٱخرين.ان الانضباط المدرسي هو محور العملية التربوية وأساسرالرفع من مستوى التلميذ. اذ لا يمكن أن يتحقق في أي مجموعة تربوية غير منضبطة النمو الأخلاقي والاجتماعي.
ان الانضباط المدرسي شرط أساسي التدريس والتعلم. فٱنضباط التلاميذ داخل المؤسسة التعليمية يحقق للأستاذ تحكما في عملية التدريس ليصبح بمقدوره اكساب التلاميذ المهارات والمعارف التي يخطط لها . فبدون الانضباط المدرسي ،تلغى كل الجهود التربوية للأستاذ، ولا يتحقق التدريس الفعال  . وهناك بعض الأساتذة يضيع عملهم داخل الفصول الدراسية في التعامل مع عوارض خارج نطاق التدريس  وجلها مخالفات سلوكية.
ان الانضباط المدرسي يساعد على ايجاد بيئة مدرسية جاذبة ومحببة التلميذ  ومشجعة على التعلم ، كما يسهل الاتصال والعلاقات الاجتماعية الجيدة بين التلاميذ  أنفسهم . فبدون الانضباط تتشتت الجهود وتخسر الموارد.
ان اسباب عدم الانضباط عديدة ومتداخلة، منها صعوبة بعض المواد الدراسية، اعتماد بعض التلاميذ على الدروس الخصوصية اضافة إلى وسائل الإعلام التي يعرض بعضها نماذج للعنف والجريمة ،لها أثر مؤسف على سلوك الناشئة . وهذا العمل تزايد في السنوات الأخيرة نظرا لانتشار القنوات الفضائية التي ألغت حدود الزمكان وأصبح تأثير الأسرة والمدرسة على الطفل ضعيفا مقارنة بتأثير القنوات الفضائية الوافدة  وقنوات التواصل الاجتماعي وكذلك من بين أسباب عدم الانضباط المدرس وضعف التابع والتوجيه الأسري  وانشغال الٱباء والأمهات عن توجيه أبنائهم وبناتهم لاكسابهم الأخلاق والعادات الحميدة بالإضافة إلى التفكك الأسري اضافة إلى الفقر والجهل.
ان للمدرسة دور مهم في تحقيق الانضباط المدرسي ، وعي المجال التي ينبغي ان يتوفر فيها المناخ الدراسي  العادئ والجاذب والمنظم  والمنضبط داخل الحياة المدرسية.
ان اهم سمات البيئة التعليمية للمدارس المنضبطة هي الثقافة المدرسية  في الإدارة المدرسية، الأساتذة، طرق التعامل مع المشكلات  والأنظمة والبرامج والمناهج الدراسية.
لتحقيق الانضباط المدرسي  داخل مؤسساتنا التعليمية، لا بد من جعلها قادرة على التعامل بفاعلية مع مشكلات عدم الانضباط  وذلك بتوفير الدعم اللازم للمدارس  ولكل مكوناتها عن طريق تنظيم دورات  وبرامج تدريبية  تصمم  لموضوع الانضباط المدرسي  كما يحب التركيز على اعداد المدرسين على بناء مهاراتهم الاجتماعية كمهارات الاتصال والقيادة داخل الفصول الدراسية دون اغفال التركيز على برامج الأنشطة اللاصفية واشراك جميع التلاميذ والتلميذات خاصة الذين يقعون في المخالفات.
خليل البخاري، باحث تربوي