السبت 20 إبريل 2024
سياسة

الداخلة تحتضن "قمة النقب2" في يناير المقبل

الداخلة تحتضن "قمة النقب2" في يناير المقبل يذكر أنه في 28 مارس الماضي، استضافت منطقة النقب قمة سداسية، بمشاركة 4 وزراء خارجية عرب
أفادت قناة "i24NEWS"  الإسرائيلية أنه من المنتظر أن يحتضن المغرب "قمة النقب 2" خلال شهر يناير المقبل بمدينة الداخلة، بمشاركة وزراء خارجية إسرائيل ومصر والإمارات والأردن والبحرين، فضلا عن الولايات المتحدة.

وأكدت مصادر مغربية مطلعة للقناة أن "المغرب يستعد لاستقبال مجموعات العمل التي سيكون هدفها دفع مشاريع في مجالات الأمن الإقليمي، والأمن الغذائي والمائي، والطاقة، والصحة، والتعليم، والسياحة، تمهيدا لقمة النقب 2"  .
إلى ذلك، كشفت المصادر ذاتها أن "المغرب يسعى لإقناع السلطة الفلسطينية من أجل المشاركة في القمة".

ولفتت القناة إلى أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة كان خاطب خلال قمة النقب،  في مارس الماضي، وزراء الخارجية المشاركين قائلا: "نأمل أن نلتقي في صحراء أخرى لكن بالروح نفسها"، في إشارة إلى رغبته في "احتضان الاجتماع بالصحراء المغربية".

يذكر أنه في 28 مارس الماضي، استضافت منطقة النقب قمة سداسية، بمشاركة 4 وزراء خارجية عرب، بالإضافة للاحتلال الإسرائيلي والولايات المتحدة.

وجلس وزراء خارجية الدول الست، على طاولة مستديرة في فندق بالنقب، فيما شارك في اللقاء الذي يُطلق عليه "قمة النقب" وزراء خارجية مصر والإمارات والمغرب والبحرين والاحتلال والولايات المتحدة.