الخميس 18 إبريل 2024
فن وثقافة

جامعة القاضي عياض تعلن عن مسابقة في الترافع عن القضية الوطنية 

جامعة القاضي عياض تعلن عن مسابقة في الترافع عن القضية الوطنية  بنطلحة الدكالي رئيس مركز الدراسات والأبحاث حول الصحراء بجامعة القاضي عياض
تشجيعا للبحث العلمي في القضايا ذات البعد الوطني، وذلك انسجاما مع التوجيهات الملكية الرامية إلى تعزيز الجبهة الداخلية، ينظم المركز الوطني للدراسات والأبحاث حول الصحراء التابع لجامعة القاضي عياض، المسابقة الوطنية "أطروحتي حول الدفاع عن الوحدة الترابية في 10 دقائق" لفائدة جميع الطلبة الباحثين المغاربة الحاصلين على شهادة الدكتوراه أو المسجلين بأحد مراكز الدكتوراه في المؤسسات الجامعية المغربية أو الدولية منذ أزيد من سنة ونصف.
وأفاد بلاغ صحفي توصلت" أنفاس بريس" بنسخة منه، بأن المسابقة ستنظم خلال الفترة الممتدة من 15 فبراير 2023 إلى غاية 30 أبريل 2023 حول"موضوع الترافع عن القضية الوطنية وديناميات المجال الصحراوي".
وسيتوزع التباري بين المشاركين على ثلاث مراحل، تبدأ بانتقاء اللائحة الطويلة، ثم تليها لائحة قصيرة، وتنتهي باختيار فائز (ة) بالجائزة التقديرية من بين المؤهلين من المرحلة الثانية في الحفل الختامي.
وأضاف البلاغ بان استمارة الترشيح تبعث مرفقة بسيرة ذاتية مفصّلة، قبل 13 فبراير 2023 إلى البريد الإلكتروني الآتي [email protected]، أو تُوجّه عبر البريد العادي إلى العنوان بشارع عبد الكريم الخطابي، ص.ب:511، مراكش المملكة المغربية (مع وسم المظروف بعبارة: المسابقة الوطنية "أطروحتي حول الوحدة الترابية في 10 دقائق").
ويذكر أن مركز الدراسات والأبحاث حول الصحراء الذي يديره الدكتور محمد بنطلحة الدكالي يعتبر بنية بحثية وطنية تابعة لجامعة القاضي عياض في مراكش، ومنفتحة على كل الكفاءات والمؤسسات والمراكز البحثية والمختبرات العلمية الجامعية التي تتقاسم معه وحدة الموضوع، في المغرب وخارجه.
ويأتي الإعلان عن هذه المسابقة، في الأساس، من اقتناع إدارة المركز وخبرائه وباحثيه، بضرورة حفز المشاريع البحثية حول الأقاليم الجنوبية، وتشجيع التميز والإبداع في كل ما يتعلق بالوحدة الترابية؛ من جهة، للتعريف بالرأس المال المادي واللامادي للمجال الصحراوي؛ ومن جهة ثانية، لتثمين مؤهلاته وتنميته بما يعود بالنفع على القضية الوطنية، وعلى مستوى عيش الساكنة.