الجمعة 19 إبريل 2024
فن وثقافة

منظمة سيكوب.. ائتلاف ذاكرة المغرب ينال جائزة دولية

منظمة سيكوب.. ائتلاف ذاكرة المغرب ينال جائزة دولية أعضاء ائتلاف ذاكرة المغرب في زيارة ميدانية
منحت منظمة سيكوب (CICOP) الدولية جائزة الحفاظ على التراث لسنة 2022 للائتلاف ذاكرة المغرب على المجهودات  التي تبذلها هذه المؤسسة من أجل الحفاظ والتحسيس بأهمية التراث الثقافي والمعماري في المغرب منذ تأسيسها.
وسوف تسلم هذه الجائزة لممثل الإئتلاف في حفل رسمي بمدينة تنريفي الإسبانية، مع العلم أنه تم اختيار  السفير المكي كوان لتسليم الجائزة باسم الائتلاف يوم 14 دجنبر 2022، ويعد المكي رئيس جمعية ذاكرة أسفي وأحد الأعضاء المؤسسين لائتلاف ذاكرة المغرب.

 
وتكمن أهمية منح هذه الجائزة لائتلاف المغرب، حسب بلاغ له،  في النقط التالية:
أولا، جاء هذا الإعتراف الدولي بالمجهودات التي تقوم بها على النطاق الوطني. ومن شأن ذلك أن يعكس صورة مجهود المجتمع المدني المغربي عند الأوربيين وعلى النطاق الدولي في افريقيا وأمريكا اللاتينية ومنطقة الكرايب.
ثانيا، تعتبر هذه الجائزة تشريفا لجميع الجمعيات المكونة للائتلاف والممثلة في ثمانية مدن مغربية واعترافا للعمل الجبار الذي تقوم به من أجل الحفاظ على التراث الثقافي والمعماري في كل مدينة من المدن التي تمثلها هذه الجمعيات.

 
للإشارة، تعتبر منظمة سيكوب الدولية (CICOP) منظمة عريقة تتكون من   مراكز التراث في أوربا وأمريكا اللاتينية وافريقيا والكريب. أما ائتلاف ذاكرة المغرب فتجمع جمعيات متخصصة في الحفاظ على التراث في مختلف أنحاء المغرب. إنها تتكون من جمعية تطاون أسمير ، وجمعية البوغاز من طنجة ، وجمعية ذاكرة الدار البيضاء ، وجمعية ذاكرة الرباط – سلا، وجمعية منية بمراكش ، وجمعية ذاكرة أسفي ، وجمعية ذاكرة أزمور ، وجمعية ذاكرة التراث بفاس.