الاثنين 6 فبراير 2023
سياسة

اتفاق بالرباط على عقد المنتدى البرلماني المغربي الإسباني الخامس في الأشهر القادمة

اتفاق بالرباط على عقد المنتدى البرلماني المغربي الإسباني الخامس في الأشهر القادمة جانب من اللقاء
أثناء اجتماعهما يوم الإثنين 10 أكتوبر 2022 بالرباط، اتفق رئيس مجلس النواب المغربي رشيد الطالبي علمي مع نظيرته الإسبانية مريتسكيل باتيت، على عقد المنتدى البرلماني الإسباني المغربي الخامس في الأشهر المقبلة، لتعميق العلاقات بين البلدين، البرلمانات وتعزيز التعاون والتعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وقد تمت الزيارة الأولى لمريتسكيل باتيت إلى المغرب بصفتها رئيسا لمجلس النواب في إطار اجتماع مكتب الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط(AP-UfM) ، الذي عقد أمس الإثنين في الرباط ، بالرباط، والذي شارك فيه كل من نائبة رئيس البرلمان الأوروبي إيفا كايلي، ونائب رئيس مجلس النواب المصري محمد محمد أبو العينين، فضلا عن رئيس طالبي علمي رئيس مجلس النواب المغربي والرئيس الدوري لمكتب الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط.

وتأتي زيارة رئيس مجلس النواب الإسباني للمغرب بعد ستة أشهر من انطلاق مرحلة جديدة من العلاقات بين المغرب وإسبانيا، بمقتضى اتفاق أعلن من خلاله رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز دعم إسبانيا لاقتراح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب لحل النزاع  في الصحراء.

وقالت باتيت إن دور البرلمانات والمنظمات متعددة الأطراف، مثل الاتحاد من أجل المتوسط، ضروري لمواجهة تحديات المستقبل، والتحديات ذات الطبيعة الدولية التي يتقاسمها الجميع"، كما اقترحت تعزيز سياسة الجوار وأجندة البحر الأبيض المتوسط، من خلال عقد منتدى حول مستقبل البحر الأبيض المتوسط في مقر البرلمان الأوروبي.

وأشارت المسؤولة الإسبانية إلى قضايا ذات الأهمية المشتركة، مثل مكافحة المافيات وتدبير تدفقات الهجرة وتغير المناخ والأمن و أزمة الطاقة، مشيرة إلى أن "التعاون بين البلدان يجعلها أقوى وأكثر فاعلية لإيجاد حلول لمثل هذه الملفات".