الخميس 25 إبريل 2024
فن وثقافة

برشلونة تحتفي بكتاب "عابر إلى إلى الضباب" للكاتب المغربي عبد الصمد الشنتوف

برشلونة تحتفي بكتاب "عابر إلى إلى الضباب" للكاتب المغربي عبد الصمد الشنتوف يحتوي الإصدار على 307 صفحة، صدر عن دار سليكي أخوين للنشر، وصمم الغلاف الفنان التشكيلي عبد اللطيف العبدي
شهدت مدينة برشلونة يوم السبت 1 أكتوبر 2022، حفل توقيع كتاب "عابر إلى الضباب"، للكاتب المخضرم عبد الصمد الشنتوف المقيم ببريطانيا، من تقديم الناشط عبد الحق مرصو. 

ويعد الحفل الثقافي الذي نظمته جمعية ابن رشد لتبادل الثقافات ببرشلونة حفلا مميزا ذاك أنه أول مرة تحتفي الجالية المغربية باسبانيا بكاتب مغربي مهاجر في الديار البريطانية، يتطرق فيه المؤلف بأسلوب سلس بديع عن حياته وتجربته في الغربة، وينقل كل ما شاهده وسمعه وعايشه من أحداث ووقائع ، كما يحكي عن حياة المهاجرين المغاربة  في بريطانيا الذين نقلتهم الأقدار الى بريطانيا خلال الستينيات من القرن الماضي. 
 
يحتوي الإصدار على 307 صفحة، صدر عن دار سليكي أخوين للنشر، وصمم الغلاف الفنان التشكيلي عبد اللطيف العبدي. 
وحسب النقاد، تفوق الكاتب بشكل مبهر في صياغة الأحداث بأدق الوصف والتفاصيل المثيرة، تم استدعاء آليات السرد الروائي وتقنيات الحكي في أسلوب مشوق يغري بمواصلة القراءة وإعادة القراءة. كما توفقت تجربة "عابر إلى الضباب"، في الغوص في أعماق مجتمع عرائشي يشكل غاليية المهاجرين المغاربة في لندن. 

تخلل الحفل عرض فيديو بديع يلخص محتوى الإصدار من إعداد الأستاذ حسن مرصو، وكذلك  معزوفات موسيقية شجية للفنان عادل العمراني.