الاثنين 5 ديسمبر 2022
كتاب الرأي

غريب: المرحلة السادسة في تحضير مشروع قانون المالية ستكون مفصلية بالنسبة للأساتذة الباحثين...  

غريب: المرحلة السادسة في تحضير مشروع قانون المالية ستكون مفصلية بالنسبة للأساتذة الباحثين...   عبد الحق غريب
لا أحد يمكنه معرفة حجم الزيادة ذات الصلة بالنظام الأساسي لهيئة الأساتذة الباحثين... بيد أنه يمكننا معرفة ما إذا كانت هذه الزيادة  ستدخل حيز التنفيذ خلال سنة 2023 أم لا...
كيف ذلك ؟
للإجابة على السؤال، لابد من التذكير بأن إعداد قانون المالية للسنة يستند إلى برمجة ميزانياتية لثلاث سنوات، ويشمل مسلسل تحضيره 12 مرحلة منصوص عليها في مجموعة من المقتضيات القانونية.
يبدأ مسلسل تحضير مشروع قانون المالية بمرحلة ما قبل 15 مارس (المرحلة الأولى)، وينتهي بمرحلة ما بعد 31 دجنبر (المرحلة 12)،مرورا بعدة مراحل؛ ضمنها مرحلة تتبع المصادقة على التوجهات العامة لمشروع قانون المالية للسنة بمجلس الوزراء والتي تتبعها المصادقة على المشروع بمجلس الحكومة في بداية أكتوبر(المرحلة 7)،  ومرحلة إيداع مشروع قانون المالية للسنة بمكتب مجلس النواب يوم 20 أكتوبر (المرحلة 8)...
ويمكن القول أن المرحلة التي تهمنا نحن الأساتذة الباحثين، والنقابة الوطنية للتعليم العالي تستعد لعقد مجلس التنسيق الوطني يوم 1 أكتوبر 2022 واللجنة الإدارية يوم 2 أكتوبر هي المرحلة 6 ،وهي المرحلة التي تسمى مرحلة شهر شتنبر وبداية شهر أكتوبر. 
وتعتبر هذه المرحلة مفصلية بالنسبة لنا في تحضير مشروع قانون المالية لسنة 2023... وأكاد أجزم أن مخرجات اجتماع اللجنة الإدارية ليوم 2 أكتوبر المقبل ستكون هي المحدد في إدراج الزيادة ذات الصلة بالنظام الأساسي لهيئة الأساتذة الباحثين من عدمه... واشهدوا أنني بلغت.
جدير بالإشارة أن موقفنا كقطاع الجامعيين الديمقراطيين بخصوص تدبير الملف المطلبي من قبل المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العالي (خاصة النظام الأساسي) ثابت، وقد عبرنا عنه في عدة مناسبات، آخرها بيان القطاع الصادر بتاريخ 18 شتنبر الماضي، حيث "أكد قطاع الجامعيين الديمقراطيين على ضرورة ربط المسارالتفاوضي مع الحكومة والوزارة الوصية بخطة نضالية تصعيدية لوضع حد للاستخفاف غير المقبول والتعاطي اللامسؤول للوزارة الوصية مع المطالب المشروعة لهيئة الأساتذة الباحثين، وتقوية الموقع التفاوضي ورد الاعتبار للعمل النقابي الجاد والمسؤول".
ولابد من التذكير هنا بأنه بخصوص  المرحلة 6- التي تتم خلال شهر شتنبر وبداية شهر أكتوبر يكون تجميع ودراسة مقترحات القطاعات الوزارية الخاصة بالمداخيل والنفقات والمرفقة بمشاريع نجاعة الأداء في إطاراللجان الميزانياتية وإعداد مشروع قانون المالية للسنة والتقارير المرافقة له..