الجمعة 29 مارس 2024
خارج الحدود

هذه أسباب الاختفاء الغامض للناطق بإسم الحزب الاشتراكي الإسباني!

هذه أسباب الاختفاء الغامض للناطق بإسم الحزب الاشتراكي الإسباني! هيكتور غوميز
لفت اختفاء هيكتور غوميز، النائب الحالي لسانتا كروز دي تينيريفي في مجلس النواب والمتحدث الرسمي السابق بإسم الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني، الانتباه؛ إذ لم يحضر، على سبيل المثال، الجلسة العامة الاستثنائية يوم الخميس الماضي، ولم يشاهد في الأحداث الأخرى ذات الصلة، كما جرت العادة بذلك، حسب ما نقلته جريدة "إلكونفيدونسيال" اليوم الخميس فاتح شتنبر 2022.
وفقًا للبيانات التي جمعتها "إلكونفيدونسيال" من مصادر اشتراكية، فلا يوجد أي لغز حول اختفاء هيكتور جوميز، لأنه "في إجازة بسبب جراحة بسيطة". معترفة بأنه "لم يجر بعد العملية، بسبب مشاكل في المواعيد، ويريد الآن التخلص من هذا الأمر الطبي".

وتؤكد المصادر الاشتراكية التي جرى الاستئناس برأيها أنه "يجري الآن البحث عن مهمة له لرئاسة لجنة في الغرفة أو أن يعمل أو نائب رئيس لإحداها". لكن مصادر أخرى تؤكد أن "سانشيز يبحث عن مكان له خارج الكونغرس، سواء في مؤسسة أو في هيئة عامة". 

وعلى أي حال ، تقول "إلكونفيدونسيال"، فمن المستبعد أن يتم ترشيحه بإسم حزب العمال الاشتراكي لجزر الكناري في الانتخابات الإقليمية المقبلة (عام 2023).

نشير إلى أن هيكتور غوميز بدأ العمل السياسي كمستشار لمجلس مدينة غوييا إسورا (Guía Isora)، من عام 2007 إلى عام 2015 ، حيث انتقل من هناك إلى برلمان جزر الكناري حتى عام 2018.

وقد سمحت له دراساته في السياحة في كلية السياحة والعمل والعلوم القانونية بالوصول إلى منصب المدير العام لمؤسسة تورسبانيا (Turespaña)، وهي مؤسسة مسؤولة عن الترويج لإسبانيا كوجهة سياحية. وقد كلفه الأمين العام لحزب العمال الاشتراكي آنذاك والرئيس الحالي للحكومة، بيدرو سانشيز، بمهمة "أمين العلاقات الدولية في اللجنة التنفيذية الاتحادية".

وفي شهر شتنبر 2021، تلقى غوميز مكالمة من بيدرو سانشيز طلب منه فيها أن يصبح المتحدث باسم الحزب الاشتراكي الاشتراكي في الكونجرس، ليحل محل أدريانا لاسترا، نائب الأمين العام للاشتراكيين آنذاك. وقد اعتبر ذلك مفاجئًا، لأن اسمه لم يظهر في أيٍّ من قوائم المرشحين المحتملين..

يذكر أنه، خلال الفترة التي شغل فيها هيكتور غوميز منصب المتحدث الرسمي باسم الاشتراكيين، كان يتدخل في الجلسات العامة ذات الأهمية القصوى، مثل النقاش حول ميزانيات 2022 والمناقشة حول حالة الأمة.  غير أن سانشيز، و بشكل غير متوقع، أقدم في 21 يوليوز 2022، على إقالته من هذا المنصب، وتعيين باتشي لوبيز في مكانه. بالإضافة إلى ذلك، حل وزير التعليم محل فيليبي سيسيليا كمتحدث رسمي للحزب، وتم إعفاء أدريانا لاسترا من قبل وزيرة المالية ماريا خيسوس مونتيرو.

هذا القرار ، كما تؤكد "إلكونفيدونسيال" نقلا عن مصادر مقربة من الناطق الرسمي السابق، "أثر على هيكتور جوميز عاطفيا"، لأنه اعتبره "دليلا واضحا على فقدان الثقة" من حزب العمال الاشتراكي.