الجمعة 19 إبريل 2024
سياسة

الاتحاد الأوروبي يتفق مع المغرب وإسبانيا على "شراكة ضد مافيا الهجرة"

الاتحاد الأوروبي يتفق مع المغرب وإسبانيا على "شراكة ضد مافيا الهجرة" جانب من الاجتماع
اتفق الاتحاد الأوروبي والمغرب وإسبانيا،  الجمعة8 يوليوز 2022، على تعزيز العمل المشترك في إدارة الحدود وتعزيز التعاون الأمني من خلال تحقيقات مشتركة للتعامل مع مافيات التهجير غير النظامي. 
تأتى هذا الاتفاق خلال الاجتماع مع الذي جمع بالرباط وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت بمفوضة الاتحاد الأوروبي للشؤون الداخلية إيلفا يوهانسون ووزير الداخلية الإسباني فرناندو غراندي مارلاسكا.
وسلط المجتمعون الضوء على التحقيقات الجارية لتوضيح ملابسات ما حدث في مليلية المحتلة عندما حاول آلاف المهاجرين من دول إفريقيا جنوب الصحراء اقتحام السياج الفاصل، مدججين بالهراوات والقضبان الحديدية والمقصات. وكان مكتب المدعي العام للدولة الإسانية وديوان المظالم قد أعلنا عن إجراء تحقيقات تماشياً مع ما ادعت الأمم المتحدة وعدة منظمات غير حكومية معنية بحقوق الإنسان. فيما صرح وزير الداخلية الإسباني مارلاسكا بأن "هذه الأحداث، بالإضافة إلى كونها تشكل مأساة إنسانية، فهي تضع الآليات التقليدية لمكافحة الاتجار بالبشر على المحك وتظهر الخطر الشديد لشبكات الاتجار بالبشر والمخاطر التي هي على استعداد متواصل لتوليدها". 
وكام الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية قد أكد أن اقتحامَ مهاجرين غيرِ شرعيين للسياج الحديدي على مستوى إقليم الناظور كان "مدبرا ومخططا له". موضخا "أن المعطياتِ المتوفرةَ تشير إلى أن عمليةَ اقتحام السياج الحديدي على مستوى إقليم الناظور، في الـ 24 يونيو المنصرم، كان "مدبرا ومخططا لها، ونُفِّذت بشكل مدروس خارجٍ عن الأساليب المألوفة في محاولات الاقتحام".