الخميس 18 إبريل 2024
فن وثقافة

كريمة بوعمري تضع علم "التصوف" تحت المجهر

كريمة بوعمري تضع علم "التصوف" تحت المجهر الدكتورة كريمة بوعمري خلال أشغال المحاضرة
احتضنت كلية الآداب والعلوم الإنسانية الرباط و(ماستر العقيدة والتصوف بالغرب الإسلامي) بتعاون مع مؤسسة (لمع لدراسة الأديان) يوم 18 يونيو 2022، محاضرة علمية تحت عنوان (التصوف وبناء الإنسان)، وكانت من تأطير الدكتورة كريمة بوعمري، التي اختتمت هذا النشاط العلمي بحفل توقيع إصدارها العلمي (مطلات على علم التصوف).
وكانت المحاضرة من تسيير الدكتور  محمد التهامي الحراق وحضر هذا اللقاء العلمي العديد من الطلبة والأستاذة الباحثين والدارسين وضيوف شرف من بينهم الدكتور محمد جمال الدين أبو الهنود القادري من دولة فلسطين إضافة إلى الدكتورة عصمت دندش والدكتور أحمد البوكيلي.
وقد أوضحت الدكتورة بوعمري أهمية الموضوع -"التصوف وبناء الإنسان"-،  حيث رصدت واقع العصر الحالي انطلاقا من انهيار القيم الأخلاقية، وغياب المبادئ السلوكية، مشيرة إلى ضرورة إحياء القيم الروحية لتربية النفس وحمايتها من إغراءات المادة للوصول إلى الكمال الأخلاقي.
كما أبرزت الدكتورة بوعمري الحاجة إلى إعادة الاعتبار والتوازن بين ثنائية الجسد والروح انسجاما مع تعاليم الإسلام، كما أحاطت موضوع المحاضرة بالتأصيل والشرح والتفصيل، وقد فتحت أشغال المحاضرة فرصة نقاش بين الدكتورة بوعمري والحاضرين لإغناء هذا اللقاء العلمي.
وفي ختام المحاضرة تم تنظيم حفل توقيع كتاب الدكتورة بوعمري "مطلات على علم التصوف".
وتجدر الإشارة أن الدكتورة كريمة بوعمري، هي أول من أدخل تخصص التصوف للجامعة المغربية، إذ أنها مشرفة على ماستر العقيدة والتصوف بالغرب الإسلامي في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط.