الخميس 18 إبريل 2024
فن وثقافة

بالمعرض الدولي للكتاب والنشر.. الحنوشي يقدم "البرلمان وحقوق الإنسان مرجعيات وممارسات"

بالمعرض الدولي للكتاب والنشر.. الحنوشي يقدم "البرلمان وحقوق الإنسان مرجعيات وممارسات" كتاب الباحث عبد الرزاق الحنوشي: "البرلمان وحقوق الإنسان مرجعيات وممارسات"
في إطار فعاليات الدورة 27 للمعرض الدولي للكتاب والنشر، سيتم تقديم كتاب الباحث عبد الرزاق الحنوشي، "البرلمان وحقوق الإنسان مرجعيات وممارسات"، بمشاركة خديجة المروازي، رئيسة الوسيط من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان، أحمد بوز، أستاذ علم السياسة والقانون الدستوري بجامعة محمد الخامس بالرباط، يوسف غويركات، كاتب عام الوسيط من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان، وذلك يوم الإثنين 6 يونيو 2022، من الساعة الرابعة إلى الخامسة بقاعة الأوداية بالمعرض.
وفي اليوم ذاته وعلى الساعة السادسة مساء، سيستضيف رواق منظمة العفو الدولية الباحث عبد الرزاق الحنوشي، لعرض الكتاب بالرواق رقم رقم c08، بمساهمة محمد السكتاوي.
وتناول فيه بالرصد والبحث والدراسة، حصيلة البرلمان بمجلسيه خلال الولاية العاشرة في علاقة بمنجز حقوق الإنسان مع معالجة إشكاليات مستجدة منها تأثيرات جائحة كوفيد 19 على الحياة البرلمانية، وتعاطي المؤسسة التشريعية مع مسألة إلغاء عقوبة الإعدام كانتهاك جسيم لحقوق الإنسان، ومتابعة البرلمان للممارسة الإتفاقية للمغرب.
ويتضمن الكتاب، الواقع في  285 صفحة من الحجم المتوسط، عدة محاور تهم بالخصوص توثيق ووصف وتحليل المرجعيات والأدبيات ذات الصلة بالمنظومة الدولية لحقوق الإنسان والتعريف بالوثائق المرجعية التي تتناول موضوع البرلمان وحقوق الإنسان، بغاية التعريف بها وبالممارسات الفضلى بالاعتماد على ما صدر بهذا الشأن من قبل الاتحاد البرلماني الدولي UIP، والجمعية البرلمانية لمجلس أوربا APCE، والجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط والمفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان HCDH.
الكتاب الذي هو عبارة عن دراسة توثيقية وتحليلية لحصيلة مجلسي البرلمان في مجال حقوق الإنسان خلال الولاية التشريعية المنصرمة (2016 – 2021)، ينكب بالأساس على فرز وتصنيف الأسئلة البرلمانية ذات الصلة بحقوق الإنسان من مجموع متن الأسئلة (التي بلغ عددها 22.436)، مع التعريف بالنصوص التشريعية ذات الصلة بحقوق الإنسان التي وافق عليها البرلمان، بما في ذلك الاتفاقيات الدولية فضلا عن استعراض وتحليل مجمل المبادرات البرلمانية المختلفة ذات الصلة بموضوع حقوق الإنسان.
فعلاوة على تقديم بعض النماذج للممارسات الفضلى للاستئناس بناء على مرجعيات الاتحاد البرلماني الدولي ذات الصلة بالموضوع، عمل المؤلف على تضمين كتابه لاقتراحات، وتوصيات بخصوص تقوية وترصيد العمل البرلماني في مجال حقوق الإنسان، مع إدراج بعض الوثائق المرجعية الأساسية كملاحق يمكن الرجوع إليها بسهولة، ويسر عند الحاجة.