الجمعة 19 إبريل 2024
فن وثقافة

الريصاني.. ندوة علمية وطنية تسلط الضوء على التحولات الاجتماعية في الواحات

الريصاني.. ندوة علمية وطنية تسلط الضوء على التحولات الاجتماعية في الواحات محمد الدرويش ومشهد من واحة أرفود بإقليم الراشيدية
" الواحة والتحولات الاجتماعية، الإنسان والمجال والمجتمع " ..هذا هو الشعار الذي يؤطر الندوة الوطنية المزمع تنظيمها من طرف "مؤسسة فكر للتنمية والثقافة والعلوم"، بشراكة مع جمعية جهات المغرب، وبتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وقطاع الثقافة، وجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، وكلية الآداب والعلوم الانسانية بالرباط، والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان ووكالة التنمية الفلاحية.
اللقاء سبنظم يومي 25 - 26  ماي 2022، بالمركز الثقافي بمدينة الريصاني، إقليم الرشيدية، ويساهم في أشغالها مؤسسات، وأساتذة باحثون مختصون من مختلف الجامعات المغربية وخبراء وباحثون.
وسيتم افتتاح الندوة  الأربعاء 25 مايو 2022 ابتداء من الساعة الثالثة والنصف بعد الزوال؛ على أن تستمر أشغال جلساتها العلمية، والختامية  يوم 26 ماي 2022.
وستتميز جلستها الافتتاحية الأربعاء 25 مايو 2022 بكلمة محمد الدرويش؛ رئيس مؤسسة فكر للتنمية والثقافة والعلوم بحضور الوزراء محمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري وعبد اللطيف الميراوي؛ وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ومحمد المهدي بنسعيد ـ  وزير الشباب والثقافة و التواصل الى جانب رئيس جهة درعة تافيلالت أهرو أبرو ورضوان المرابط؛ رئيس جامعة سيدي محمد بن عبد الله؛ وجمال الدين الهاني؛ عميد كلية الآداب والعلوم الانسانية، جامعة محمد الخامس، بالرباط والذين يرتقب أن يقدموا كلمات في الجلسة الافتتاحية إلى جانب ابراهيم حافيدي؛ المدير العام للوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الاركان والمهدي الريفي؛ المدير العام لوكالة التنمية الفلاحية .
وستتواصل فعاليات هذه الندوة الوطنية بعرض شريط حول الواحات على أن يختتم اليوم الأول من هذه التظاهرة البيئية بحفل فني مع فؤاد طرب والذي سيعرف أيضا تكريم مجموعة من الفعاليات الأكاديمية والفنية.
وسيلتقي المشاركون في هذه الندوة العلمية في اليوم الموالي مع جلسات علمية تسلط الضوء على تجارب مؤسساتية رائدة وعلى رأسها الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان باعتبارها هيئة فريدة.
إلى جانب ملامسة قضايا التراث الثقافي بواحات درعة تافيلالت في ظل تهديدات المحيط وجهود الحماية.
كما سينكب المشاركون على مناقشة استراتيجية الوكالة في المجال الواحي. دون إغفال التطرق إلى الفرجات الشعبية بواحات تافيلالت باعتبارها وهجا ثقافيا وعمقا حضاريا. 
كما سيتناول المحاضرون الاكراهات الطبيعية والسياسية والترابية وتدبير الأراضي السلالية بالواحات وآثار ظاهرة الجفاف على المنظومات البيئية الواحية بالمغرب وسبل التكيف؛ ودور السقي بالآبار في في التحولات الاجتماعية بدرعة الأوسط: حالة واحة مزكيطة والتنظيم الاجتماعي للماء بين الواحة والجبل؛ والنظام الزراعي في منطقة فسيح إلى جانب عدد من المواضيع ضمن جلسات علمية يؤطرها خبراء وباحثون في المجال.
على أن تختتم هذه التظاهرة الوطنية بتلاوة التقرير العام ورفع التوصيات إلى الجهات المختصة.
والإعلان عن تأسيس: منتدى السوسيولوجيين والانتروبولوجيين المغاربة ".