الأربعاء 24 إبريل 2024
خارج الحدود

بولونيا تسمح لصحافي إسباني متهم بالتجسس بالتحدث إلى محاميه

بولونيا تسمح لصحافي إسباني متهم بالتجسس بالتحدث إلى محاميه الصحافي بابلو غونزاليس
أوضحت وزارة الخارجية الإسبانية أن الصحافي بابلو غونزاليس، الذي اعتقل قبل 3 أشهر على الحدود البولونية بتهمة التجسس الروسي، تمكن من التحدث "عمليا" إلى محاميه البولوني منذ 10 أيام.

وبررت الوزارة هذا التأخير في التواصل مع الصحافي المعتقل بالإجراءات الإدارية المعقدة التي تنتهجها بولونيا، حيث "تطلب وثائق محددة للغاية بالنسبة للمعتقلين الأجانب ".

وقالت مصادر إعلامية إن الشخص الوحيد الذي تمكن من إجراء محادثة مع المتهم بالتجسس هو القنصل الإسباني. وبفضل هذا الأخير، تمكن أقرب أصدقائه من الحصول على معلومات حول الحالة الصحية للمعتقل.

وكان المحامي الإسباني، غونزالو بوي، الذي فشل في الاتصال به بعد محاولات عديدة، قد صرح لوسائل الإعلام إن ظروف اعتقال بابلو غونزاليس كانت "غير إنسانية" بالنظر إلى أن أي شخص، سواء أكان مذنبا أم غير مذنب ، له حقوق ينبغي احترامها.
للإشارة، فإن فترة الاعتقال الاحتياطي، تنتهي في 28 ماي الجاري، غير أن مكتب المدعي العام البولندي طالب بتمديدها.

يذكر أن السلطات البولونية كانت قد أعلنت في 4 مارس أنها ألقت القبض على مواطن إسباني من أصل روسي للاشتباه في مشاركته في أنشطة استخبارات وتجسس أجنبية. 

وقالت "وكالة الأمن الداخلي" البولندية، في بيان لها، إن الرجل، الذي تم تحديده على أنه عميل لوكالة المخابرات العسكرية الروسية (GRU)، اعتقل في "برزيميسل" (Przemysl) - بالقرب من الحدود البولونية الأوكرانية - ليلة 27-28 فبراير.
وأوضحت الوكالة أن الرجل نفذ عمليات لصالح روسيا وسافر إلى أوروبا وأماكن أخرى تحت ستار كونه صحفيًا. 
وقال البيان "قبل اعتقاله كان ينوي الذهاب إلى أوكرانيا لمواصلة عمله". 
ويذكر أن الرجل سيبقى في البداية رهن الاعتقال لمدة ثلاثة أشهر، وإذا تم إثبات الادعاءات، فسيُحكم عليه بالسجن لمدة 10 سنوات.