الخميس 28 مارس 2024
خارج الحدود

من يكون رئيس فرنسا الجديد الآتي من خارج النخبة السياسية الفرنسية؟

من يكون رئيس فرنسا الجديد الآتي من خارج النخبة السياسية الفرنسية؟ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

أعيد انتخاب الرئيس المنتهية ولايته إيمانويل ماكرون ( 44 عاما) لولاية رئاسية ثانية، عقب تصدره للجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الفرنسية التي جرت أطوارها، يوم الأحد 24 أبريل 2022، والتي فاز فيها على منافسته ممثلة أقصى اليمين المتطرف مارين لوبان.

المصرفي السياسي الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي كان أول شخص في تاريخ الجمهورية الفرنسية الخامسة يصل إلى منصب الرئيس من دون دعم من الاشتراكيين أو الديغوليين، ولم يكن قد تجاوز الـ 39 عاما، ما جعله أيضا أصغر رئيس جمهورية في فرنسا منذ نابليون بونابرت؟

ولد إيمانويل  ماكرون في 21 دجنبر 1977 في مدينة أميان شمال فرنسا، من والدين طبيببين، ضمن عائلة ثرية تضم ثلاثة أطفال. وقضى طفولته بين لعب البيانو وممارسة الرياضة والسفر للخارج.

واصل الشاب إيمانويل مشواره بجامعة العلوم السياسية بباريس ثم حصل على شهادة عليا في الفلسفة السياسية من جامعة نانتير الواقعة ضاحية باريس الغربية، قبل أن ينضم في 2002 للمدرسة الوطنية للإدارة التي تخرجت منها دفعات من قادة فرنسا الحديثة.

وفي أبريل 2016 أسس ماكرون حركة "إلى الأمام"، ليستقيل من حكومة الرئيس الفرنسي حينها فرانسوا هولاند في 30 غشت من العام ذاته. ولم يمر عام على إطلاق حركته السياسية حتى تمكن ماكرون من الوصول إلى قصر الرئاسة.

وواجه ماكرون خلال ولايته الأولى عدة أزمات لكنه صمد أمام عاصفة "السترات الصفراء" وقاوم انعكاسات خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي ونجح في التعامل تداعيات وباء فيروس كورونا.

وبات التحدي الأكبر أمام إيمانويل ماكرون هو موقع فرنسا في عالم ما بعد كورونا الخاضع لصراع الثالوث، الولايات المتحدة والصين وروسيا.