الأربعاء 24 إبريل 2024
خارج الحدود

روسيا.. تعرف على مواصفات الصاروخ "سارمات" وبعضها ماتزال سرية

روسيا.. تعرف على مواصفات الصاروخ "سارمات" وبعضها ماتزال سرية صاروخ "سارمات" الباليستي العابر للقارات
أعلنت روسيا يوم الأربعاء 20 أبريل 2020 عن إجرائها أول اختبار لصاروخ "سارمات" الباليستي العابر للقارات الملقب بالشيطان الثاتي.
وأكدت وزارة الدفاع الروسية في بيان لها أن الصاروخ أطلق بنجاح في الساعة الـ15:12 من اليوم من نفق في مطار "بليسيتسك" الفضائي في مقاطعة أرخانغيلسك شمال البلاد، مشيرة إلى تحقيق كافة الأهداف المطروحة خلال عملية الإطلاق التجريبي.
ولفتت الوزارة إلى أن الرؤوس الحربية التدريبية وصلت إلى منطقة محددة في معسكر "كورا" في شبه جزيرة كامتشاتكا في أقصى شرق البلاد، لافتة إلى أن هذه هي أول عملية إطلاق خلال برنامج اختبارات "سارمات".
وشددت الوزارة على أن الصاروخ الجديد يتمتع بـ"مواصفات فريدة تتيح له اختراق كل منظومات الدفاع الصاروخي الحالية والمستقبلية"، موضحة أن "سارمات" يعد الصاروخ الأقوى والأبعد مدى على مستوى العالم و"سيعزز بشكل ملموس القدرات القتالية للقوات النووية الاستراتيجية الروسية".
وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال اجتماع افتراضي مع قادة وزارة الدفاع بالاختبار الناجح لـ"سارمات"، واصفا إياه بأنه "حدث كبير ومهم في تطوير المنظومات الدفاعية المستقبلية للجيش الروسي.. سيجبر أعداءنا الذين يحاولون تهديدنا على التفكير".
صاروخ "سارمات" هو صاروخ باليستي عابر للقارات، يعمل من خلال 3 مراحل، ويعمل بالوقود السائل، ويبلغ مدى الصاروخ 18 ألف كيلومتر، ويبلغ وزن إطلاقه 208.1 طن متري، بينما يبلغ طول الصاروخ 35.3 متر وقطره 3 أمتار.
كما يمكن لـ"سارمات" أن يحمل حمولة 10 أطنان وتحميل مجموعة متنوعة من خيارات الرؤوس الحربية، من بينها صواريخ نوويّة.
وفقاً لوسائل الإعلام الروسية، يمكن لـ"سارمات" تحميل ما يصل إلى 10 رؤوس حربية كبيرة، و16 رأساً أصغر، ومجموعة من الرؤوس المضادة، أو مركبات انزلاقية معززة تفوق سرعتها سرعة الصوت.