الجمعة 3 مايو 2024
مجتمع

بعد انفراج الأيام الأولى.. ارتفاع صادم لأثمنة الخرفان هذا الخميس

بعد انفراج الأيام الأولى.. ارتفاع صادم لأثمنة الخرفان هذا الخميس

يعرف اليوم الأخير قبل حلول عيد الأضحى ارتفاعا ملموسا لأثمنة الخرفان، بعد أن شهدت الأيام الأولى من شهر ذي الحجة بعض النقصان قياسا بالسنة الماضية. وهو الأمر الذي استحسنه المواطنون وأشاع أخبارا متطابقة عن تميز هذا العام.

لكن، وفي الوقت الذي حسب الناس أن الموضوع انتهى بدوام ذلك المعدل المقبول في الأسعار، صدم من أَجل عملية الشراء إلى اليوم الخميس بـ"طلوع السوق" وفق تعبير أهل الإختصاص. وكأن الباعة "تنادم معهم الحال" على ما أبدوه من يسر في بداية أيام البيع.

ومما لوحظ، مقارنة مع السنة الماضية على الأقل، أن جل "الكاراجات" التي أعدت بالمناسبة، "شطبات" باكرا، كما يقول أحد الباحثين عن كبش هذا الصباح، مضيفا لـ"أنفاس بريس" كونه جال وصال خلال اليومين السابقن أكثر شوارع الدار البيضاء دون أن يجد ما يروقه، بل وبأثمنة خيالية أحيانا، مما اضطره، اليوم الخميس 31 غشت 2017، إلى الذهاب لمنطقة مديونة حيث سوق هناك، وما يستتبعه ذلك من مصاريف إضافية.

وسجل الرجل، بأن ذلك السوق بدوره لم يكن شافيا لغليله بحكم محدودية ما يعرض، وهزالته. ومن جهة أخرى، لم يفت المتحدث التعبير عن سخطه من وسائل النقل التي يستغل أصحابها هذه الفترة للزيادة في التسعيرة وكأنهم هم الوحيدين المعنيين بثقل الظرف، وما باقي الزبناء إلا زوار "ألمان" لا يعانون ما يعانيه المغربي الموجوع بالمطارق الشتى المحاصرة ليومياته، والتي ينتظره  منها "فالدورة" شبح الدخول المدرسي.