الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

الشغيلة الصحية لمستشفى الفارابي تعتصم وتصب جام غضبها على إدارة المستشفى

الشغيلة الصحية لمستشفى الفارابي تعتصم وتصب جام غضبها على إدارة المستشفى جانب من الوقفة الاحتجاجية
نفذ صبيحة الثلاثاء 9 فبراير2021 المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للصحة المنضوي تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل اعتصاما جزئيا داخل المستشفى للتنديد بظروف العمل المأساوية وبالإجهاز على حقوق ومكتسبات الشغيلة الصحية وعلى ظروف عمل عمال شركات المناولة داخل المستشفى والذين يتعرضون لأبشع أنواع الاستغلال ومحرومون من أبسط الحقوق التي يكفلها تشريع الشغل. المعتصمون رفعوا شعارات قوية من قبيل "مادام والو مادار والو المدير يمشي اف حالو. او اف كورونا عرفتونا أو فالحقوق انسيتونا "للفت مسؤولي الإدارة إلى  الإجحاف الذي لحقهم جراء تمتيعهم بمنح أو محن كما سماها مسؤول نقابي.
المعتصمون استنكروا كذلك ما تقوم به إدارة المستشفى من تسخير لأشخاص خارج المستشفى قصد ترصد الممرضين والممرضات والتقنيين والتقنيات عبر تصويرهم وتقديم محتوى الصور إلى الإدارة التي تستند عليها في استفسار شغيلة القطاع الصحي.كما ندد المعتصمون بسلوك وزارة الصحة على اعتبار أن شغيلة القطاع الصحي كانت وعلى مر الدوام في الخطوط الأمامية لمواجهة الجائحة، بل قدمت شهداء الواجب الوطني والمهني إلا أنه وبمجرد الشروع في عملية التلقيح اشترطت وزارة الصحة أن يشمل التلقيح من سنهم يتجاوز 40 سنة في استخفاف فظيع بالحق المقدس في الحياة لشغيلة القطاع الصحي.
ويعتزم المكتب الاقليمي للجامعة الوطنية للصحة بوجدة التصعيد في أشكاله الإحتجاجية إلى حدود رضوخ إدارة المستشفى للمطالب العادلة والمشروعة لشغيلة الصحة.
مع العلم أن القطاع ككل يوجد على فوهة بركان وينذر بعواقب وخيمة ما لم تتخذ الإجراءات اللازمة للحد من الاحتقان الاجتماعي إن على مستوى المستشفى الجامعي أو على مستوى مستشفى الفارابي.