الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

كوفيد 19.. هذه المقاولات معفية من ذعائر التأخير والغرامات وصوائر تحصيل الديون

كوفيد 19.. هذه المقاولات معفية من ذعائر التأخير والغرامات وصوائر تحصيل الديون إعفاء المقاولات المتضررة من فيروس كورونا من الذعائر والغرامات

أعلن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، يوم الجمعة 9 أكتوبر 2020، عن إعفاء المقاولات المتضررة جراء تداعيات فيروس كورونا المستجد من ذعائر التأخير والغرامات وصوائر تحصيل الديون المرتبطة بفترة يونيو 2020 وما قبلها.

 

وأوضح الصندوق، في بلاغ له، أن هذا الإجراء يستهدف كافة المقاولات المتضررة من جائحة (كوفيد 19)، والمستوفية للشروط المنصوص عليها في المرسوم رقم 2.20.331، مشيرا إلى أنه بإمكانها (ابتداء من 25/09/2020) الاستفادة من مقتضيات القرار الوزاري المشترك رقم 004/2020 القاضي بالإعفاء الكلي من ذعائر التأخير، والغرامات، ومصاريف تحصيل الديون المرتبطة بفترة يونيو 2020 وما قبلها.

 

وأضاف أنه يتعين على المقاولات المتضررة الراغبة في الاستفادة من الإعفاء تسوية أصل الدين، إما عن طريق الأداء الكلي، أو في إطار اتفاق تسهيلات في الأداء يمكن أن تمتد مدته على مدى 60 شهرا حسب معايير محددة، شريطة أداء الاشتراكات الجارية خلال فترة الجدولة.

 

ونبه الصندوق إلى أنه بإمكان كل المقاولات، المدينة له والتي لا يسري عليها القرار السالف الذكر، الاستفادة من مقتضيات القرار الوزاري المشترك رقم 002/2020 الصادر بتاريخ 01/07/2020، والقاضي بالإعفاء الجزئي من ذعائر التأخير، والغرامات ومصاريف تحصيل الديون المرتبطة بسنة 2016 وما قبلها، حيث تتراوح نسبة الإعفاء حسب مدة الأداء المختارة ما بين 30 و90 في المائة.

 

ولتبسيط الإجراءات على المقاولات المنخرطة الراغبة في الاستفادة من مضامين أحد القرارين الوزاريين، أحدث الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بوابة إلكترونية مخصصة لهذا الغرض.

 

ويتوجب على المشغل المنخرط، لتفعيل الاستفادة من أحد هذين الإجراءين، الولوج إلى هذا الفضاء من خلال بوابة ضمانكم أو مباشرة عبر الرابط damancom.ma/recouvrement .

 

وقد وضع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي على الموقع الرسمي، وعلى صفحاته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي، شريطا مصورا ودليلا توضيحيا يقدمان شرحا مبسطا للإجراءات الواجب اتباعها لاستعمال أمثل لهذه البوابة.