الخميس 18 إبريل 2024
مجتمع

مصطفى فوزي: لو أعطيت للهلال الأحمر المغربي العناية اللازمة لكان واقع الصحة في أحسن صورة

مصطفى فوزي: لو أعطيت للهلال الأحمر المغربي العناية اللازمة لكان واقع الصحة في أحسن صورة مصطفى فوزي(يسارا)، و مشهد من مراسيم افتتاح المركز الإقليمي للهلال الأحمر بالنواصر

مصطفى فوزي، فاعل جمعوي يعمل في صمت ويهتم بالطبقة المستضعفة في مجال الخدمات الصحية، وبشكل خاص في واجهة تصفية الكلي والخدمات الصحية المرتبطة بالهلال الأحمر المغربي. وتركزت هذه الخدمات بتراب عمالة النواصر التي تفتقر لمستشفيات تلبي حاجيات ساكنة المنطقة والتي تشكل فيها الأسر ذات الدخل المحدود النسبة الكبيرة..

الجمعية الساهرة على مسار الهلال الأحمر المغربي بهذه المنطقة أبانت عن بصمات كبرى للخدمات الصحية التي تقدمها لساكنة مختلف مناطق النواصر.. ولمعرفة مسار هذه الجمعية التقت "أنفاس بريس" مصطفى فوزي، إحدى الركائز الأساسية لهذه الجمعية، وأجرت معه الحوار التالي:

 

+ يقوم الهلال الأحمر بتراب النواصر بتقديم مجموعة من الخدمات الصحية، ما هي الاجتهادات التي سهرت عليها الجمعية المشرفة عليه؟

++ منذ تأسيسها قبل أربع سنوات خلت وضعنا برنامجا يرتكز على إستراتيجية تقديم خدمات صحية متنوعة للطبقات المستضعفة بشكل خاص والساكنة بشكل عام تراب عمالة النواصر، ولهذا أحدثنا مجموعة من المراكز الخاصة بالهلال الأحمر، توجد بتراب مطار النواصر والمنطقة الصناعية النواصر ومركز كريان بن عبيد، والمركز الرابع من المرتقب افتتاحه بمنطقة لمكانسة بعد تأهيله.

+ ما هي الخدمات الصحية التي تسهر عليها هذه المراكز المرتبطة بالهلال الأحمر؟

++ الخدمات الصحية التي تشرف عليها هذه المراكز ذات توجهين، الأول يتشكل في الخدمات اليومية المرتبطة بخدمات التطبيب المرتبطة بقياس الضغط الدموي ومراقبة داء السكري، وإسعافات طبية مختلفة. والتوجه الثاني يتشكل في الحملات الطبية المرتبطة بالقوافل الطبية التي يشرف عليها مجموعة من الأطباء الأخصائيين في العديد من الأمراض، وتتنوع بين الكشف وتقديم خدمات طبية في عين المكان وبشكل خاص ما هو مرتبط بأمراض العيون والضغط الدموي وداء السكري...

+ من المحطات الهامة لأنشطتكم المختلفة تدشين مركز إقليمي للهلال الأحمر المغربي بتراب النواصر، كيف تقيم هذا الإنجاز؟

++ إحداث مركز إقليمي للهلال الأحمر تحت إشراف جمعيتنا أملته طبيعة العمل الذي نقوم به، وسيكون هذا المركز متوفرا على تجهيزات طبية مختلفة تستجيب لمتطلبات العديد من الخدمات الصحية، ومحطة أساسية لأنشطة الجمعية عبر عقد اجتماعات رسمية ومتواصلة مرتبطة بالأنشطة المختلفة التي ترسمها جمعيتنا، مع وجود سيارة إسعاف اجتهدت الجمعية في اقتنائها، ودورها يبقى هو الآخر فعالا في مختلف الحالات المرضية المستعجلة.

+ بالتأكيد أن هذه الخدمات التي تقدمها جمعيتكم لها مطالب مرتبطة بالجانب اللوجيستيكي يتطلب دعما ماديا ومتطلبات مادية للقيام بالعديد من المبادرات والأنشطة الصحية، ماهي مصادر تمويل جمعيتكم؟

++ جمعيتنا تتلقى دعما ماليا سنويا من الجماعات الخمس الموجودة بتراب عمالة النواصر، فضلا عن دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وطموحنا أكبر للبحث عن موارد مالية أخرى، وأملنا في المستقبل أن نقدم خدمات طبية جديدة للساكنة، من قبيل القيام بعمليات جراحية، وهذا الأمر له بالتأكيد مطالب مادية مكلفة، ولكننا سندافع عن هذا المطلب الذي يعتبر واحدا من أهم طموحاتنا..

+ الهلال الأحمر المغربي، له تاريخ يفرض الإشادة به، لكن تطوير آليات عمله لم تتم على الوجه الأكمل، ماهي عوائق ذلك؟

++ هذا سؤال وجيه، وهو منبثق من الواقع الحقيقي للهلال الأحمر المغربي، فسمعته الطيبة وصلت إلى مختلف المحطات بكل بقاع العالم، لكن على الصعيد الوطني لم يتم تطوير آليات مناهجه بالشكل المأمول، وهذا راجع لعدم تحقيق مجموعة من المطالب التي كان بإمكانها أن تجعل مؤسسة الهلال الأحمر رائدة في مجال الخدمات الصحية بكل تراب المملكة اعتمادا بالطبع على تسيير كفاءات لها إلمام بالعمل الجمعوي البناء وإلمام بقطاع الصحة بشكل خاص، ومطالبه تتجلى في الاستفادة من الدعم المادي اللازم على غرار ما يتحقق بمؤسسات أخرى واهتمام فعاليات طبية بتطوير مساره. فلو أعطيت للهلال الأحمر المغربي العناية اللازمة لكان واقع الصحة ببلادنا حاليا في أحسن صورة تدعو للاطمئنان. فالرفع من قيمة هياكل هذه المؤسسة هو تطوير مباشر للقطاع الصحي بالمغرب، فهما كفيلان بأن يشتغلان بشكل متواز ويسعيان إلى هدف واحد وهو تلبية المطالب الصحية للمواطن المغربي بشكل لا يجعله ينتظر أكثر من اللازم، ويحقق متطلباته الصحية اليومية بشكل لا يتطلب وقتا طويلا وعجزا ملحوظا على غرار ما هو مسجل حاليا.