الجمعة 19 إبريل 2024
مجتمع

موسم سيدي علي بن لحسن بزاوية تفرودست بزاكورة : آفاق تحضير موسم ديني ومعرض محلي

موسم سيدي علي بن لحسن بزاوية تفرودست بزاكورة : آفاق تحضير موسم ديني ومعرض محلي زاوية تفرودست
على بعد 15 كلومتر شمال غرب مدينة زاكورة، وعلى بعد 35 كلومترا؛ شمال غرب مدينة تمكروت العتيقة، مهد ومقر الزاوية الناصرية، يوجد دوار زاوية تفرودست التابع لجماعة بني زولي المجاورة لوادي درعة. وفي هذا الدوار يوجد ضريح سيدي علي بن لحسن جد الشرفاء المرابطين، الذي يقدر عمره بأربعمائة سنة.
وقد جرت العادة منذ عقود أن يتم عقد موسم باسم سيدي علي بن لحسن في الأسبوع الموالي لذكرى المولد النبوي، ولذلك أعد برنامج لإعادة هيكلة و ترميم هذا الضريح، فرمم بشكل تطوعي، ابتداء من سنة 2012، من طرف الساكنة المحلية بإشراف الفاعل الجمعوي، ابراهيم بن ميدا، ابن دوار زاوية تفرودست وسليل الشرفاء المرابطين بالمنطقة، الذي يمارس التجارة بمدينة الرباط.
وقد ساهمت وزارة الأوقاف الشؤون الإسلامية قبل ثلاث سنوات بمنحة لإعادة ترميم الضريح و استكمال ذلك.
وحسب الفاعل الجمعوي إبراهيم بن ميدا فإن المنظمين يريدون أن يجعلوا من الموسم مناسبة سنوية لإبراز التراث الوحي والثقافي من خلال الموسم الذي يحتاج إلى تطوير وتوسعة حتى يصبح قبلة للاستقطاب تعرض فيها بعض المنتوجات المحلية والجهوية، وربما الوطنية، للتعريف بها إلى جانب أبراز الجانب الروحي لهذه البلدة المنتمية إلى إقليم زاكورة، الذي نال شهرته قبل قرون كقبلة علمية وصوفية بفضل الزاوية الناصرية وخزانتها التي تحتوي على مخطوطات نفيسة.
إلى هذا تحتوي بلدة بني زولي على مقبرة يهودية، كأثر دال على التعايش الديني والروحي في المنطقة خلال قرون، قبل أن يهاجر اليهود، الذين ما يزال بعضهم يزورون البلدة للترحم على أسلافهم بها.