السبت 20 إبريل 2024
خارج الحدود

بعد أن تجاوزتها الأحداث: فرنسا تسير نحو فرض حالة الطوارئ لقمع السترات الصفراء

بعد أن تجاوزتها الأحداث: فرنسا تسير نحو فرض حالة الطوارئ لقمع السترات الصفراء ما تبقى من مواجهة احتجاجات حركة "السترات الصفراء"

لم يستبعد وزير الداخلية الفرنسي، كريستوف كاستانير، فرض حالة الطوارئ في البلاد بناء على طلب عدد من النقابات والشرطة، لمواجهة احتجاجات "السترات الصفراء" المستمرة منذ 17 نوفمبر 2018.

ونقل موقع قناة "فرنسا 24" اليوم الأحد 2 دجنبر 2018، عن كاستانير القول، ردا على سؤال يتعلق بسبل مواجهة احتجاجات حركة "السترات الصفراء" وعن احتمال فرض حالة الطوارئ في البلاد، أنه مستعد للنظر في إمكانية فرضها من أجل تعزيز الأمن في البلاد.

وصرح الوزير الفرنسي لشبكة "بي اف ام تي في" الفرنسية مساء أمس: "ندرس كل الإجراءات التي ستسمح لنا بفرض مزيد من الإجراءات لضمان الأمن"، مضيفا :"لا محرمات لديّ، وأنا مستعد للنظر في كل شيء".

وكانت فرنسا فرضت حالة الطوارئ بعد اعتداءات شهدتها باريس في 2015.

في نفس السياق، اعتبر كاستانير أن مرتكبي أعمال العنف في باريس أمس السبت من "مثيري الانقسام والشغب". وتابع أنه قد "تم التعرف على حوالي 3000 شخص تجولوا في باريس" وارتكبوا مخالفات "ما جعل تدخل قوات حفظ النظام أصعب".

وكانت نقابة الشرطة "أليانس" طلبت مساء أمس فرض حالة الطوارئ الذي اقترحته أيضا نقابة مفوضي الشرطة الوطنية.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد أدان أمس السبت أعمال الشغب التي رافقت احتجاجات حركة "السترات الصفراء".. وقال، خلال كلمة له في قمة مجموعة العشرين: "أقبل الاحتجاجات دائما، وأستمع للمعارضة دائما، ولكني لن أقبل أعمال العنف".