الجمعة 19 إبريل 2024
اقتصاد

جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية تسلط الضوء على مقاييس التكيف مع تغيرات المناخ

جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية تسلط الضوء على مقاييس التكيف مع تغيرات المناخ جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية

تنظم جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية يومي 26 و 27 أكتوبر 2018 ببن جرير، مؤتمرا دوليا حول مقاييس وتقنيات التكيف مع تغيرات المناخ، من أجل المياه والزراعة والمدن المرنة. وذلك بالتعاون مع مركز الكفاءة تغير المناخ في المغرب، واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لجنوب غرب آسيا التابعة للأمم المتحدة، والهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، والوكالة الألمانية للتعاون الدولي.

ويستمر هذا الحدث لمدة يومين يجتمع فيه خبراء و اقتصاديين وأكاديميين وممثلين عن منظمات دولية ومراكز فكرية وفاعلين في قطاع المياه والزراعة ، فضلا عن ممثلي الحكومات المحلية والمجتمع المدني ، لدفع النقاش العلمي حول قضية التكيف مع تغيرات المناخ وطرق الرصد والتقييم.

كما سيشرف هذا الحدث حضور ممثلين رفيعي المستوى عن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ بحضور ممثلين رفيعي المستوى عن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، الذين سيقدمون من منظور التكيف نتائج التقرير الخاص على درجة 1.5 المعلن في بداية أكتوبر 2018 .

يُعترف الآن بالتكيف باعتباره وسيلة هامة التي يمكن تجنبها لضمان الحفاظ على مختلف القطاعات الاجتماعية والاقتصادية الحساسة للمناخ. ومع ذلك، يمكن تحقيق أهداف التكيف الراسخة بدون تقنيات وأدوات مناسبة تُرصد وتُقيم مدى دقتها وفعاليتها، خاصة وأن المانحين الدوليين وآليات التمويل تفرض بشكل متزايد أساليب محددة لتقييم نجاح أنشطة التكيف.

يهدف هذا المؤتمر، وبعد مؤتمرين دوليين نظمتهما الرئاسة المغربية "كوب22" تطوير مجموعة من المؤشرات القابلة للتحويل لقياس ومراقبة نجاح مشاريع التكيف، إلى التعريف بالتكنولوجيات الجديدة في مجال مشروعات التكيف، والتحسيس والتوعية بأحدث التطورات في مجال تدابير التكيف.

سيولي المؤتمر اهتماما خاصا بالقارة الإفريقية وسيقدم تقييما أوليًا لاحتياجات بناء القدرات المتعلقة بمؤشرات قياس التكيف وأدوات الرصد في القارة وعلى هامش المؤتمر، سيتم تنظيم دورات دراسية / دروس متقدمة حول "تقنيات المقاييس والتكيف من أجل الزراعة والمياه"، تهدف إلى تعزيز قدرات العديد من المشاركين، ولاسيما الإفريقيين، وذلك من 24 إلى 25 أكتوبر 2018 في مقر الجامعة.

نبذة عن جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية

تعد جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية مؤسسة عالمية المستوى ترتكز على البحث والابتكار.

تقع الجامعة بمدينة بن جرير، بقلب المدينة الخضراء، وتوفر بيئة استثنائية للتدريب المتميز والتميز الأكاديمي. الجامعة منفتحة على العالم وتبني شراكات دولية على مستوى عال.

 من خلال تأسيس نفسها كمركز للبحوث والتدريب والابتكار على مستوى عال، تعتزم الجامعة أن تصبح رأس جسر حقيقي بين المغرب وأفريقيا والعالم.

 من خلال المساهمة في تدريب جيل جديد من الباحثين ورجال الأعمال والقادة، تلتزم الجامعة بوضع المغرب كبلد في طليعة التكنولوجيا والعلوم.